رئيس التحرير: عادل صبري 07:24 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

كي مون "محبط" بسبب موقف مجلس الأمن من المغرب

كي مون محبط بسبب موقف مجلس الأمن من المغرب

العرب والعالم

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

كي مون "محبط" بسبب موقف مجلس الأمن من المغرب

وكالات 18 مارس 2016 22:04

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن إحباطه لفشل مجلس الأمن في اتخاذ موقف قوي في الخلاف بينه وبين المغرب بشأن ملف الصحراء، قائلاً إنَّه سيثير الأمر مع الدول الأعضاء بالمجلس قريبًا.

 

وحسب "سكاي نيوز عربية"، ناقش مجلس الأمن الأزمة أمس الأول الخميس، وعقب المناقشات قال إسماعيل جاسبر مارتينز ممثل أنجولا، التي ترأس المجلس هذا الشهر، إنَّ الدول الأعضاء عبَّروا عن قلقهم، لكنَّهم اتفقوا على التحدث مع المغرب بشكل منفرد لضمان "تطور الموقف بطريقة إيجابية".

 

وفي رفض لموقف مجلس الأمن، عبَّر المتحدث باسم "بان" ستيفان دوجريك، بوضوح عن خيبة أمل الأمين العام، وقال: "كان الأفضل لو تلقينا كلمات أوضح من رئيس مجلس الأمن لكنه لم يسهب في التفاصيل".

 

وذكر دبلوماسيون أنَّ الدول الأعضاء في المجلس، التي عارضت خروج بيان مؤيد لـ"بان"، وأيَّدت أن تتعامل الدول مع القضية بشكل ثنائي، شملت فرنسا، وهي الحليف التقليدي للمغرب وإسبانيا ومصر والسنغال، وتحتاج بيانات المجلس لأن يتم الموافقة عليها بالإجماع.

 

وكانت الحكومة المغربية اتهمت، الأسبوع الماضي، بان بأنَّه لم يعد محايدًا في الصراع بشأن الصحراء، وأمرت الأمم المتحدة بسحب 84 موظفًا من بعثتها الدولية في الصحراء، التي تسمى اختصارًا "مينورسو".

 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان