رئيس التحرير: عادل صبري 07:35 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أول اخترق للهدنة بين السعودية والحوثيين

أول اخترق للهدنة بين السعودية والحوثيين

العرب والعالم

الحدود السعودية اليمنية

أول اخترق للهدنة بين السعودية والحوثيين

وكالات 18 مارس 2016 20:56

قال سكان محليون في محافظة صعدة، شمالي اليمن، إن دوي انفجارات سُمع، اليوم الجمعة، عند الشريط الحدودي الرابط بين اليمن والسعودية، في أول خرق للهدنة القائمة بين الحوثيين والجانب السعودي منذ أكثر من 10 أيام.



وذكر سكان، في تصريحات، أن قذائف سقطت في المناطق الحدودية لمحافظة صعدة، المحاذية للأراضي السعودية، وتحديدا مديريتي "منبّه" و"الطلح" بالمحافظة، بحسب وكالة اﻷناضول.

 

وأعلنت قناة المسيرة، التابعة للحوثيين، مساء اليوم، مقتل مواطن في منطقة "عياش" في "منبّه" الحدودية، بإطلاق نار، قالت إن مصدره "الأراضي السعودية".



وزعمت القناة، نقلا عن مراسلها في صعدة، أن "حرس الحدود السعودي، أطلق النار على أحد سكان مديرية منبه الحدودية، ما أدى إلى مقتله"، دون ذكر أي تفاصيل أخرى، أو الاشارة لانهيار الهدنة التي قادها زعماء قبليون.

 

وهذه هي الحادثة الأولى منذ نجاح الهدنة التي قادها زعماء قبليون، وأثمرت وقفا تاما لإطلاق النار منذ أكثر من عشرة أيام على الشريط الحدودي مع صعدة، ونزع لمئات الألغام التي زرعها الحوثيون، وفقا لمصادر قبلية.

 

وأعلنت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، اليومين الماضيين، أن مركز الملك سلمان للإغاثة أرسل 220 طنا من المواد الاغاثية والطبية والتمور إلى محافظة صعدة، كأحد بنود الاتفاق الذي يقضي بإفساح المجال أمام دخول الإمدادات.

 

وكان الرجل الثاني في جماعة الحوثيين، رئيس المجلس السياسي، صالح الصماد، قد كشف الأيام الماضية، عن وجود" تفاهمات مبدئية" مع الجانب السعودي، قال إنها " قد تفضي إلى وقف الحرب".

 

وأكد القيادي الحوثي، في بيان نقلت قناة المسيرة مقتطفات منه، أن التهدئة جاءت عقب تسليمهم جندي سعودي كان أسيرا لديهم، مقابل 7 حوثيين كانوا أسرى لدى القوات السعودية .

 

وتزامنت الخروقات في صعدة، شمالي البلاد، مع استئناف مقاتلات التحالف العربي، مساء اليوم، غاراتها على العاصمة صنعاء، بعد هدوء دام أيامًا.

 

وقال شهود عيان، إن الطيران شن 3 غارات عنيفة على مواقع الحوثيين، وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح، في معسكر جبل النهدين، جنوبي العاصمة، وسُمع دوي انفجارات عنيفة .

 

كما شنت مقاتلات التحالف غارات على مواقع الحوثيين في محيط العاصمة، واستهدفت معسكر الصمع في مديرية أرحب، شمال العاصمة، ومديرية صرواح في محافظة مأرب، شرقي العاصمة، وفقا للشهود .

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان