رئيس التحرير: عادل صبري 12:21 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

روسيا وأمريكا: الأسد سيفكك "الكيماوي" في 2014

روسيا وأمريكا: الأسد سيفكك الكيماوي في 2014

العرب والعالم

بشار الأسد

مخاوف من مجازر جديدة للنظام..

روسيا وأمريكا: الأسد سيفكك "الكيماوي" في 2014

معتز بالله محمد 14 سبتمبر 2013 17:24

أعلن وزيرا الخارجية الأمريكي والروسي في جنيف عن اتفاق يقضي بقيام الرئيس السوري بتدمير أو نقل ترسانته الكيماوية في موعد أقصاه منتصف العام المقبل، وفي حال عدم تنفيذ ذلك، تتوجه موسكو وواشنطن لمجلس الأمن للتصديق على عقوبات ضد نظامه، وليس عملاً عسكريًا.

 

وتوصل الطرفان الأمريكي والروسي لتلك الاتفاقية في اليوم الثالث من الاتصالات بين الأمريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف في إطار مؤتمر جنيف.

 

كما طلب الجانبان من الأسد الكشف عن كميات الأسلحة الكيميائية الموجودة بحوزته، وقاموا بتحديد جدول زمني للخطوات اللاحقة. ومن المتوقع أن يصل مفتشون أجانب إلى سوريا في شهر نوفمبر المقبل والانتهاء من مهامهم الأولية خلال الشهر نفسه.

 

وحددت كل من واشنطن وموسكو مهلة أسبوعًا لنظام الأسد حتى 21 سبتمبر لتقديم قائمة موسعة بأسماء، وأنواع وكميات أسلحته الكيميائية، وكذلك تحديد مواقع المخازن ومواقع الأبحاث والتطوير الخاصة بالكيميائي السوري.

 

ومن المتوقع أن يصل كيري إلى إسرائيل غدًا لاطلاع رئيس حكومتها بنيامين نتنياهو بتفاصيل الاتفاق، على أن يطير في اليوم التالي إلى باريس للقاء وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ونظيره البريطاني وليام هيج.


وخلال الزيارة نفسها سيلتقي كيري بوزير الخارجية السعودي سعود الفيصل.

 

وفي السياق وبحسب صحيفة" يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية فإن مصدرًا أمريكيًا قدر أن هناك 45 موقعًا سوريًا على صلة بالبرنامج الكيميائي السوري وأن هناك مواد كيماوية في أكثر من نصف هذه المواقع.

 

وطبقا للمصدر ذاته فقد اتفقت الولايات المتحدة وروسيا على أن الأسد يملك ما لا يقل عن 1000 طن من السلاح الكيميائي، بما في ذلك مخازن غاز الخردل والسارين.

 

اللافت في الاتفاق الأمريكي الروسي أنه تجنب الإشارة من قريب أو بعيد إلى المجازر المروعة التي يرتكبها نظام الأسد ضد مواطنيه.

 

ويرى مراقبون أن الاتفاق الجديد بمثابة إعطاء الضوء الأخضر للنظام السوري للإجهاز على معارضيه، وتنفيذ المزيد من المجازر، مشيرين إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية قد حققت غايتها بتحييد السلاح الكيميائي السوري الذي كانت تخشى من وقوعه في أيدي جماعات توصف بالمتطرفة الأمر الذي كان ليشكل كارثة حقيقية على إسرائيل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان