رئيس التحرير: عادل صبري 09:06 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الدوحة وموسكو تؤكدان ضرورة الحفاظ على وحدة سوريا

الدوحة وموسكو تؤكدان ضرورة الحفاظ على وحدة سوريا

العرب والعالم

سيرجي لافروف

الدوحة وموسكو تؤكدان ضرورة الحفاظ على وحدة سوريا

وكالات 17 مارس 2016 22:31

أكَّد وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ونظيره الروسي سيرجي لافروف ضرورة تكثيف الجهود لإيصال المساعدات الإنسانية للشعب السوري والحفاظ على سوريا موحدة.

 

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي جرى بين الطرفين، مساء الخميس، تناولا فيه آخر تطورات الملف السوري وسوق النفط، حسب "الأناضول".

 

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية إنَّ "آل ثاني" أعرب خلال الاتصال عن ترحيب بلاده بقرار روسيا سحب قواتها من سوريا، معتبرًا ذلك خطوة إيجابية نحو إيجاد حل سياسي لإنهاء الأزمة.

 

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوعز، الاثنين الماضي، لوزير دفاعه سيرجي شويجو، بسحب القوات الروسية الرئيسية من سوريا، اعتبارًا الثلاثاء الماضي، عقب لقاء جمع بوتين مع كل من شويجو، ووزير الخارجية سيرجي لافروف في "الكرملين".

 

من جانب آخر، تمَّ خلال الاتصال بحث آخر المستجدات في سوق النفط العالمية، حيث أكَّد الوزيران رغبة البلدين في تعزيز التعاون في مجال الطاقة.

 

وأمس الأول الأربعاء، أعلن محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة القطري، الرئيس الحالي لمؤتمر "أوبك" أنَّ اجتماعًا سوف يعقد في العاصمة القطرية الدوحة، في 17 أبريل المقبل، بمشاركة عددٍ من الدول الأعضاء بمنظمة "أوبك" والدول الرئيسية المنتجة للنفط من خارجها، مبيِّنًا أنَّ عدد الدول التي أبدت تأييدها لمبادرة تجميد الإنتاج عند مستويات يناير الماضي، بلغت نحو 15 دولة، من داخل أوبك وخارجها.

 

وكانت قطر والمملكة العربية السعودية وروسيا وفنزويلا اقترحت في اجتماع عقد بالدوحة، خلال شهر فبراير الماضي، تجميد الإنتاج عند مستويات يناير الماضي، ودعت الدول الأعضاء بمنظمة "أوبك" والدول المنتجة الرئيسية من خارج المنظمة، لتبني هذا الاقتراح وتطبيقه. 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان