رئيس التحرير: عادل صبري 02:58 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

روسيا وأمريكا تتفقان على نزع "كيماوي" سوريا

روسيا وأمريكا تتفقان على نزع كيماوي سوريا

العرب والعالم

بوتين وأوباما

روسيا وأمريكا تتفقان على نزع "كيماوي" سوريا

الأناضول 14 سبتمبر 2013 16:30

اتفقت الولايات المتحدة وروسيا على أن مخزون السلاح الكيميائي السوري يجب أن يدمر ويجري التخلص منه قبل منتصف عام 2014، وأشار وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، إلى أنه من المتوقع أن يكون مفتشو الأسلحة التابعين للأمم المتحدة على الأرض، في نوفمبر المقبل، على أقصى تقدير.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، جمع الوزير الأميركي، مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، في جنيف، حيث بحثا على مدى ثلاثة أيام موضوع الرقابة على السلاح الكيميائي السوري.

 

وفي رده عن سؤال حول التهديدات الأميركية باستخدام القوة ضد النظام السوري، أجاب "كيري": "العالم ينتظر الآن وفاء الأسد بالوعود التي أطلقها".

 

بدوره وصف "لافروف" الاتفاق بأنه نتاج التوافق والمهنية، قائلاً: "لقد توصلنا إلى مبتغانا"، وأضاف أن أي انتهاك تبلغ عنه منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، سيجري بحثه من قبل مجلس الأمن الدولي، الذي سيتخذ التدابير الملموسة اللازمة.

 

وحول سؤال عن المكان الذي سيجري فيه تدمير الأسلحة الكيماوية، وعن الجهة التي ستتحمل تكاليف هذا العمل، أشار "لافروف" إلى أن خبراء السلاح الكيميائي لديهم مقترحات في هذا الإطار، إلا أن القرار النهائي سيصدر من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، لافتًا إلى أن الوثائق التي توافق عليها الجانبان، الروسي والأميركي، تتضمن معلومات عن الجدول الزمني، والإجراءات بهذا الخصوص.  

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان