رئيس التحرير: عادل صبري 05:51 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

كي مون: "غارات سوق الخميس" الأكثر دموية في الصراع اليمني

كي مون: غارات سوق الخميس الأكثر دموية في الصراع اليمني

العرب والعالم

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

كي مون: "غارات سوق الخميس" الأكثر دموية في الصراع اليمني

وكالات 16 مارس 2016 18:21

أدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، اليوم الأربعاء، مقتل عشرات المدنيين في غارات شنَّها طيران "التحالف العربي" على سوق بمحافظة حجة شمالي اليمن، واصفًا هذه الغارات بأنَّها "أكثر الحوادث دموية منذ اندلاع الصراع" هناك.

 

وطالب الأمين العام، في بيانٍ له، حسب "الأناضول"، جميع الأطراف بضرورة الاحترام الكامل لالتزاماتها بموجب القوانين الدولية الإنسانية وحقوق الإنسان، بما في ذلك القواعد الأساسية للتمييز والتناسب، والتي تمنع منعًا باتًا الهجمات الموجهة ضد المدنيين والمنشآت المدنية، بما في ذلك الأسواق المأهولة بالسكان.

 

وشدَّد البيان أنَّ أي هجوم متعمد ضد المدنيين أو أهداف مدنية يشكِّل انتهاكًا خطيرًا للقانون الإنساني الدولي، ومن الأهمية بمكان إجراء تحقيقات فورية وفعالة ومستقلة وحيادية في جميع مزاعم الانتهاكات الخطيرة.

 

وحثَّ كي مون جميع أطراف النزاع، على وقف جميع الأنشطة العسكرية، وبدء حل جميع الخلافات والقضايا العالقة في جولة جديدة من المفاوضات السلمية بتسهيل من مبعوثه الخاص لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، معربًا عن خالص تعازيه وتعاطفه مع أسر الضحايا وعن أمنياته بالشفاء العاجل للمصابين.

 

ووفق ما أفاد به شهود عيان ومصادر طبية، فإنَّ 64 مدنيًّا لقوا حتفهم فيما جرح أكثر من 43 آخرين في غارة لطيران التحالف العربي، الذي تقوده السعودية، استهدف مساء أمس الثلاثاء، سوقًا شعبيًّا بمديرية "مستبا" التابعة لمحافظة حجة.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان