رئيس التحرير: عادل صبري 10:38 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

كي مون يطالب بإحالة "جرائم النظام والمعارضة السورية" للمحكمة الجنائية

كي مون يطالب بإحالة جرائم النظام والمعارضة السورية للمحكمة الجنائية

العرب والعالم

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

كي مون يطالب بإحالة "جرائم النظام والمعارضة السورية" للمحكمة الجنائية

وكالات 15 مارس 2016 16:56

طالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الثلاثاء، مجلس الأمن الدولي، بضرورة إحالة "الجرائم التي ارتكبها النظام السوري وجماعات المعارضة المسلحة إلى المحكمة الجنائية الدولية".

 

جاء ذلك في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسم الأمين العام إستيفان دوجريك، اليوم الثلاثاء، بمناسبة مرور خمس سنوات على بدء الأزمة السورية، حسب "الأناضول".

 

وقال كي مون: "أكرِّر دعوتي إلى مجلس الأمن لإحالة الوضع في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية، لأنَّه لن يكون هناك سلام مستدام في سوريا، كما في أماكن أخرى، بدون عدالة". 

 

وأضاف: "قبل خمس سنوات، خرج آلاف السوريين إلى الشوارع للمطالبة بالتغيير السياسي، إلا أنَّهم قوبلوا بعنف وقمع، ومن المهم أن نشير إلى أصل الصراع ونحن نتذكر هذه الذكرى الكئيبة".

 

وتابع: "الدمار الذي اجتاح سوريا في أعقاب تلك الأيام من شهر مارس 2011 كان يمكن تجنبه حيث كان بإمكان السلطات السورية أن تستجيب سلميًّا للمطالب المشروعة للشعب عبر الحوار، والإصلاح الحقيقي". 

 

وأكَّد أمين عام المنظمة الدولية أنَّ الجهود التي يبذلها حاليًّا المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا إستيفان دي ميستورا في محادثات جنيف تستهدف "التنفيذ الكامل لبيان جنيف الصادر في يونيو 2012، كأساس لانتقال سياسي بقيادة سورية". 

 

وناشد بان كي مون الأطراف السورية والجهات المعنية الإقليمية والدولية ومجلس الأمن، تحمل مسؤولياتهم للمساعدة في إنجاح تلك المفاوضات باعتبار أنَّ عواقب تفويت هذه الفرصة على الشعب السوري والعالم ستكون مخيفة.

 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان