رئيس التحرير: عادل صبري 11:53 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مجلس الأمن يمدِّد لبعثة الأمم المتحدة في ليبيا حتى "يونيو"

مجلس الأمن يمدِّد لبعثة الأمم المتحدة في ليبيا حتى يونيو

العرب والعالم

مجلس الأمن

مجلس الأمن يمدِّد لبعثة الأمم المتحدة في ليبيا حتى "يونيو"

وكالات 15 مارس 2016 16:20

تبنَّى مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، قرارًا بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا "أونسميل" حتى 15 يونيو المقبل.

 

وحسب "الأناضول"، طلب القرار، الذي صاغته بريطانيا، من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أن يقدم تقريرًا مفصلاً في غضون 60 يومًا، بشأن دعم البعثة التي انتهت مدتها المقررة مسبقًا أمس الاثنين، للمراحل اللاحقة من العملية الانتقالية الليبية والترتيبات الأمنية لها.

 

وأكَّد القرار التزام مجلس الأمن القوي بسيادة ليبيا واستقلالها وسلامتها الإقليمية، ووحدتها الوطنية، ودعم الجهود التي تبذلها البعثة الأممية، والممثل الخاص للأمين العام مارتن كوبلر، لتيسير التوصل إلى حل سياسي بقيادة ليبية.

 

وشدَّد القرار الذي تمَّ اعتماده بموافقة جميع أعضاء المجلس البالغ عددهم 15 دولة، على أنَّ الحالة في ليبيا لاتزال تشكِّل تهديدًا للسلم والأمن الدوليين، وحثَّ كافة الدول الأعضاء بالمنظمة الدولية على تقديم الدعم الكامل لجهود ممثل الأمين العام، وكذلك للاتفاق السياسي الليبي الموقع في الصخيرات المغربية، يوم 17 ديسمبر الماضي، الذي ينص على تشكيل حكومة وفاق وطني مؤلفة من مجلس رئاسي ومجلس وزراء بدعم من مؤسسات الدولة الأخرى.

 

ونوَّه قرار مجلس الأمن إلى أنَّ تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، لفترة قصيرة، جاء إدراكًا من المجلس، في ظل الظروف الحالية، لتمكينها من مواصلة تقديم المساعدة إلى المجلس الرئاسي من أجل مواصلة سعيه إلى تشكيل حكومة الوفاق الوطني التي ينبغي أن يكون مقرها في العاصمة طرابلس، وتنفيذ الاتفاق السياسي.

 

وتعتبر بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بعثة سياسية خاصة أسست في 2011، بقرار من مجلس الأمن الدولي رقم 2009، بناءً على طلب من السلطات الليبية، في أعقاب ستة أشهر من النزاع المسلح، وذلك لدعم جهود السلطات الانتقالية الجديدة للبلاد في مرحلة ما بعد الصراع. 

 

وتمَّ تكليف البعثة بفترة أولية لمدة ثلاثة أشهر، وتمَّ تمديدها بعد ذلك إلى ثلاث أشهر أخرى، ومن ثمَّ مدد مجلس الأمن، ولايتها في قراره رقم 2022، في ديسمير ٢٠١١، وتمَّ إجراء المزيد من التعديلات في الولاية عندما مدَّد المجلس البعثة إلى 12 أشهر إضافية في القرار رقم 2040، عام ٢٠١٢.

 

وفي ١٤ مارس 2014، مدَّد مجلس الأمن ولاية البعثة لـ١٢ شهرًا إضافية.

 

ويشرف على إدارة البعثة قسم الشؤون السياسية بالأمم المتحدة، الذي يقدم المساعدة المتعلقة بالتوجيه والعمليات.

 

ولدى بعثة الأمم المتحدة مقر رئيسي في العاصمة الليبية طرابلس، ومكاتب في كل من بنغازي، وسبها، كما أنَّ لدى البعثة موظفين دائمين في الشؤون السياسية وحقوق الإنسان والعدالة الانتقالية والأعمال المتعلقة بالألغام والتسريح والتنمية وتمكين المرأة، بالإضافة إلى الاتصالات والإعلام، فضلاً عن موظفين لخدمات الدعم.

 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان