رئيس التحرير: عادل صبري 05:20 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

رسميًّا.. فلسطين عضوًا بمحكمة "التحكيم الدولية"

رسميًّا.. فلسطين عضوًا بمحكمة التحكيم الدولية

العرب والعالم

الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن

رسميًّا.. فلسطين عضوًا بمحكمة "التحكيم الدولية"

وكالات 14 مارس 2016 20:18

حصلت فلسطين، اليوم الاثنين، على عضوية محكمة "التحكيم الدولية"، ومقرها لاهاي، بتصويت 57 بلدًا، وامتناع 24، وبدون أي معارضة، بحسب وزارة الخارجية الفلسطينية.

 

وقالت الخارجية الفلسطينية، في بيانٍ لها، حسب  "الأناضول"، إنَّ فلسطين باتت عضوًا في محكمة التحكيم الدائمة، بتصويت 57 عضوًا لصالح فلسطين، وامتناع 24، ودون معارضة".

 

وأضافت: "دخلت عضوية فلسطين حيز التنفيذ العملي في 29 ديسمبر الماضي، إلا أنَّ الولايات المتحدة الأمريكية تقدَّمت باحتجاجٍ كبيرٍ ضد تلك العضوية بعد انتهاء فترة تقديم الاعتراضات".

 

وتابعت: "استطاعت الولايات المتحدة بطرقها الملتوية أن تحصل على قرار من رئاسة المحكمة بتعليق عضوية فلسطين لحين مراجعة تلك العضوية من قبل لجنة مختصة". 

 

وأشارت "الخارجية" إلى أنَّها طالبت بعقد اجتماع خاص لمناقشة عضوية فلسطين، حيث عبرت غالبية الدول عن دعمها لتلك العضوية بينما رفضته في حينه الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وإسرائيل، ما دفع الدول بتقديم مقترح بالتصويت، الذي جاء لصالح فلسطين اليوم. 

 

والمحكمة الدائمة للتحكيم "PCA" هي منظمة دولية مقرها لاهاي بهولندا، توفِّر للمجتمع الدولي خدمات متنوعة في مجال حلّ النزاعات، تأسست عام 1899 نتيجة لمؤتمر لاهاي للسلام، ما يجعلها أقدم مؤسسة للتسوية الدولية.

 

وكانت واشنطن قد استخدمت، يوم 31 ديسمبر 2014، حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن ضد مشروع قرار عربي ينص على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية بنهاية عام 2017. 

 

وبعد ساعات من هذا الإخفاق، وقَّع الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن 18 اتفاقية ومعاهدة دولية، في مقدمتها ميثاق روما، لتعلن المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، مطلع مايو 2015، انضمام فلسطين إليها، بعضوية كاملة.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان