رئيس التحرير: عادل صبري 04:38 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

تايمز: سوريا أصعب من العراق

تايمز: سوريا أصعب من العراق

العرب والعالم

الاطفال ضحايا الأسد في سوريا - ارشيفية

تايمز: سوريا أصعب من العراق

وكالات 14 سبتمبر 2013 03:57

نقلت صحيفة "التايمز" البريطانية في تقريرا لها اليوم السبت عن المفتش السابق لدى الأمم المتحدة تيم تريفان قوله "ان قرار سوريا الانضمام الى معاهدة منع انتشار الاسلحة الكيميائية هي خطوة ذكية. فهي تضعف الاصرار الامريكي على ربط سوريا بقرار في مجلس الامن، يمكن استخدامه من اجل توجيه ضربة عسكرية، يشترط جدولا زمنياً اكثر الحاحاً من المرسوم في بنود معاهدة الحد من الاسلحة الكيميائية".

واضاف تحت عنوان "سوريا مهمة اصعب من العراق" "سيعني الاتفاق ايضا ان تسلم سوريا اسلحتها الكيميائية لاخضاعها لرقابة دولية بدلاً من ابقائها تحت مراقبة الاجهزة السورية. والنقطة الاخيرة صعبة. ذلك أن تدمير الاسلحة النووية قد يستغرق 5 الى 10 سنوات. واذا تركت تحت مراقبته، يمكن لنظام الاسد استخدامها في اي وقت كما سيكون الخطر داهماً اذا سقطت في ايدي أشخاص آخرين". 

يذكر أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، تتخذ لاهاي مركزا لها، وتتكون من 189 دولة عضو، ولم توقع دول سوريا ومصر وإسرائيل ميانمار وكوريا الشمالية وأنغولا وجنوب السودان والصومال، رسميا على اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية.

وسيتعين على سوريا أن تضع أسلحتها الكيميائية تحت مراقبة المنظمة، في حال أصبحت عضوا رسميا فيها.
وتتهم الولايات المتحدة وحلفاؤها النظام السوري بارتكاب مجزرة بواسطة السلاح الكيميائي في 21  اغسطس خلفت مئات القتلى. لكن دمشق تنفي هذا الامر بشدة فيما اتهمت موسكو مقاتلي المعارضة السورية باستخدام غازات سامة بهدف اتهام النظام والتسبب بضربة عسكرية غربية لسوريا، وهذا ما تكذبه الولايات المتحدة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان