رئيس التحرير: عادل صبري 03:12 صباحاً | الجمعة 20 أبريل 2018 م | 04 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

جنرال إسرائيلى: جيش مصر يراعى مصالحنا القومية

جنرال إسرائيلى: جيش مصر يراعى مصالحنا القومية

العرب والعالم

الجيش بسيناء-ارشيف

بسيطرته على سيناء

جنرال إسرائيلى: جيش مصر يراعى مصالحنا القومية

الأناضول 13 سبتمبر 2013 14:16

قال قائد القوات البرية الإسرائيلية، الجنرال جاي تسور، اليوم الجمعة، إن سيطرة الجيش المصري الكاملة على سيناء، والمنطقة الحدودية مع إسرائيل "مصلحة إسرائيلية قومية بالدرجة الأولى".

 

وفي تصريح نقلته الإذاعة الإسرائيلية، أوضح تسور، أن الجيش الإسرائيلي يتخذ الاستعدادات اللازمة تبعاً لتطور الأوضاع الميدانية في سيناء لكنه يتوقع من الحكومة المصرية الإبقاء على "حالة الهدوء السائدة على الحدود المشتركة"، حسب تعبيره.

 

ومنذ أكثر من شهر، ينفّذ الجيش المصري عملية عسكرية واسعة في منطقة شمال سيناء، تركزت على هدم الأنفاق، وتفجير منازل محيطة بالحدود الفلسطينية المصرية.

 

وتشهد شبه جزيرة سيناء، الواقعة على الحدود مع قطاع غزة وإسرائيل، اضطرابات أمنية منذ ثورة 25 يناير 2011، التي أطاحت بالرئيس المصري الأسبق، حسني مبارك.

 

وبالتوازي مع ذلك، لفت القائد العسكري أن إسرائيل تولي اتفاقية السلام مع مصر "أهمية قصوى".

 

وتم التوقيع على معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية في مارس 1979، وتحظر الاتفاقية على الجانب المصري إدخال طائرات وأسلحة ثقيلة إلى المنطقة الحدودية مع إسرائيل وشبه جزيرة سيناء، إلا أن إسرائيل وافقت على طلب للجيش المصري بنشر قوات مشاة في العريش ورفح في شبه جزيرة سيناء، على خلفية زيادة الهجمات المسلحة بالجزيرة، بحسب مصادر إسرائيلية.

 

وكان الجيش الإسرائيلي، أجرى تمريناً موسعاً للجبهة الداخلية، الأربعاء الماضي، شمل مدينة عسقلان، جنوب إسرائيل وشمال قطاع غزة، لفحص جاهزيتها في حال اندلاع حرب أو إطلاق صواريخ عليها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان