رئيس التحرير: عادل صبري 01:28 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بان كي مون ينتقد انتهاكات حقوق الإنسان بجنوب السودان

بان كي مون ينتقد انتهاكات حقوق الإنسان بجنوب السودان

العرب والعالم

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

بان كي مون ينتقد انتهاكات حقوق الإنسان بجنوب السودان

وكالات 11 مارس 2016 19:15

قال استيفان دوغريك، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم الجمعة إن "بان كي مون، شعر بالرعب من محتويات تقرير مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان حول جنوب السودان" والذي صدر أمس الخميس.



وأضاف المتحدث،  في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، قائلا "الأمين العام مثل أي شخص آخر قرأ التقرير، وأفزعه ما حدث هناك من انتهاكات، ومن الواضح هنا ضرورة محاسبة المتورطين"، بحسب وكالة الأناضول.



وأفاد التقرير، بـ"وقوع انتهاكات مروعة، وخاصة من قبل القوات الحكومية، تتضمن حرق مدنيين وهم أحياء أو قطع أجزاء من أجسادهم، واغتصاب فتاة على يد عشرة جنود".

 

وأكد التقرير "مسؤولية كافة أطراف الصراع، عن وقوع انتهاكات خطيرة، ومنهجية ضد المدنيين منذ اندلاع الأزمة في ديسمبر عام 2013، مع تحميل الأطراف الحكومية، المسؤولية الأكبر عن ذلك خلال عام 2015".



وكرر المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، للصحفيين، دعوات سابقة أطلقها بان كي مون بضرورة "أن يضع قادة جنوب السودان مصالحهم جانبا من أجل تحقيق مصالح مواطنيهم".



وأردف قائلا "من حق شعب جنوب السودان أن يختار حكامه، ونعتقد أن مسؤولية الانتهاكات الواردة بالتقرير تقع على عاتق هؤلاء القادة".

 

ووصف التقرير الأممي "نطاق العنف الجنسي يفي جنوب السودان بأنه مثير للصدمة، إذ تم تسجيل أكثر من 1300حالة اغتصاب في إحدى محافظات جنوب السودان العشر في الفترة بين شهري أبريل وسبتمبر الماضيين.



كما وثق التقرير "حالات اغتصاب جماعي لفتيات كان الجنود الحكوميين يعتبرونهم سلعة ينقلونها عبر القرى وتم السماح للجماعات المسلحة المتحالفة مع الحكومة باغتصابهن على شكل مكافأة أو راتب".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان