رئيس التحرير: عادل صبري 03:29 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

عبر نفق قطر.. أبو الغيط يصل لأمانة الجامعة العربية

عبر نفق قطر.. أبو الغيط يصل لأمانة الجامعة العربية

العرب والعالم

أحمد أبو الغيط

عبر نفق قطر.. أبو الغيط يصل لأمانة الجامعة العربية

محمد المشتاوي 10 مارس 2016 20:03

بصعوبة كبيرة عبر أحمد أبو الغيط وزير الخارجية السابق المأزق الذي فرضته قطر والسودان جراء رفضها له ليشغل  منصب أمين عام جامعة الدول العربية التي رفض نبيل العربي أمينها السابق الاستمرار فيه لولاية ثانية والتي ما زالت تبحث عن مكان لاستضافة قمة الدول العربية بعد رفض المغرب استضافتها.

 

ووافق وزراء الخارجية العرب في دورة غير عادية اليوم الخميس 10 مارس، بمقر الأمانة العامة للجامعة في القاهرة على تعيين مرشح مصر أمينا عاما لجامعة الدول العربية.

 

وأخر التوافق على العربي اعتراض قطر الشديد ما دعا لمشاورات مكثفة بين وزراء الخارجية العرب لإقناع قطر بالعدول عن رفضها لأبو الغيط حيث قاد وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات والبحرين وعمان تلك المحاولات.

 

واعترضت قطر على شخص أبو الغيط الذي طالته الانتقادات خلال فترة توليه وزارة الخارجية في عهد حسني مبارك وشاركتها الرفض السودان التي أضافت على ذلك رغبتها في تدوير المنصب وحاولت الدولتان تأجيل التصويت ولكن مصر رفضت.

 

وكانت مصر قد تقدمت بمذكرة رسمية إلى الأمانة العامة للجامعة بترشيح وزير الخارجية الأسبق، أحمد أبوالغيط، ليكون الأمين العام  الثامن للمنظمة منذ تأسيسها عام 1945، وأعلنت دول«الكويت، والبحرين، والمغرب، والإمارات، وتونس واليمن، والعراق، والجزائر، وليبيا (من أصل 22دولة مشتركة في الجامعة دعمها لتعيين، أبو الغيط، أمينا عاما للجامعة العربية.

 

وأبلغ نبيل العربي الأمين العام السابق مصر أواخر الشهر الماضي رغبته في عدم تجديد ولايته التي  تنتهي في يونيو المقبل.

 

وتسبب منصب الأمين العام للجامعة العربية في مشاكل في السابق بين مصر وبقية الدول العربية حيث تصر القاهرة على أن يكون الأمين العام من دولة المقر بينما ترغب عدة دول أخرى في أن يكون المنصب متاحا أمام بقية المرشحين.

 

ويأتي اختيار أبو الغيط الملاحق بالانتقادات بسبب مواقفه القديمة من قطاع غزة في وقت تعاني فيه جامعة الدول العربية من تكثيف الانتقادات لها وبعض المشاكل الداخلية، إذ رفضت دولة المغرب استضافة القمة العربية المرتقبة بدعوى عدم جدواها.

 

وجاء في بيان الخارجية المغربية الذي اعتذرت فيه عن عدم استضافة القمة العربية:“ العالم العربي يواجه تحديات حقيقية، ولا يمكن عقد قمة الغاية منها عقد القمة فقط، وأن تصبح القمة مجرد مناسبة للاجتماع".
 

وبحسب بيان الخارجية المغربية فإن الأوضاع في العراق واليمن وسوريا وفلسطين تزداد تعقيدا بسبب كثرة المناورات والأجندات الإقليمية والدولية وتواصل الاستيطان الإسرائيلي، فلا يمكن عقد اجتماع جديد لقادة الدول العربية، والاكفتاء مرة أخرى بالتشخيص المرير لواقع الانقسامات والخلافات دون تقديم إجابات جماعية حازمة لمواجهة هذا الوضع.

 

وأبلغت موريتانيا جامعة الدول العربية استعدادها لاستضافة القمة العربية بعد اعتذار المغرب.

 

زكريا عبدالرحمن الخبير في الشؤون العربية رأى أن رفض قطر والسودان لم يكن جدي بدرجة كبيرة ولكن جاء من أجل مواجهة ضغط الرأي العام الذي يرفض ترشيح مرشح واحد يفوز بالتزكية والذي يرفض أيضًا قدوم أحمد أبو الغيط من جديد.

 

وأضاف في حديثه لـ"مصر العربية" أن قطر والسودان لو كانتا جادتين لرشحتا مرشحين في مواجهته ولكنهم بحسب وجهة نظره يقدمون " شو إعلامي" لتجنب أي نقد محتمل".

 

واعتبر عبدالرحمن نجاح أبو الغيط في شغل منصب الأمين العام للجامعة لن يضيف كثيرا ولن تختلف سياسته عن نبيل العربي  وسياسته ستكون محبطة لا أفق لها فهو رجل إداري ليس له مشروع سيزيد الطين بلة

 

ورأى الخبير بالشؤون العربيةأن جامعة الدول العربية مستمرة في الفشل وفي العيش في جزر منعزلة بعيدا عما يعانيه أبناء الوطن العربي.

 

واتفق معه في الرأي الحقوقي الجزائري أنور مالك الذي استنكر  انتخاب أحمد أبو الغيط وزير الخارجية الأسبق أمينًا عامًا لجامعة الدول العربية.

 

وقال في تغريدة عبر حسابه على موقع "تويتر": “وجود أبو الغيط على رأس جامعة الدول العربية لن يضيف لها شيئا بل ستبقى رهينة تراكمات فاشلة مادام يتداول على أمانتها وزراء خارجية دولة المقر".

 

 وقد شغل أحمد أبو الغيط الذي تولى حقيبة وزارة الخارجية يوليو (2004- مارس 2011) وحامل لقب"آخر وزراء الدبلوماسية المباركية".

 

ويعتبر أبو الغيط هو الأمين العام الثامن للجامعة العربية التي تكمل عامها الواحد والسبعين، حيث تعاقب على هذا المنصب 7 أمناء جميعهم مصريون باستثناء واحد تونسي خلال انتقال المقر إلى تونس في الفترة بين 1979 إلى 1990، احتجاجا من الدول العربية على إبرام الرئيس الراحل أنور السادات معاهدة سلام منفردة مع إسرائيل.

 

 

اقرأ أيضا:

رسميًّا.. أبو الغيط أمينًا عامًا للجامعة العربية
انتخاب-أبو-الغيط-أمينًا-للجامعة-العربية-يؤكد-بؤس-المرحلة" style="line-height: 1.6;">الزعاترة: انتخاب "أبو الغيط" أمينًا للجامعة العربية يؤكد بؤس المرحلة
الشنقيطي: وجود "أبو الغيط" بالجامعة العربية إصرار على استمرار الرداءة
انتخاب-أبو-الغيط-أمينًا-للجامعة-العربية" style="line-height: 1.6;">معارض سوري: مبروك لإسرائيل انتخاب "أبو الغيط" أمينًا للجامعة العربية 
قطر-بـ-ترشح-أبو-الغيط" style="line-height: 1.6;">جلسة مغلقة بالجامعة العربية لإقناع قطر بـ"ترشح أبو الغيط"
سياسي كويتي: يجب إنهاء احتكار مصر لمنصب أمين الجامعة العربية
قطر-تطاللب-بتأجيل-التصويت-على-اختيار-أمين-جديد-للجامعة-العربية" style="line-height: 1.6;">قطر تطالب بتأجيل التصويت على اختيار أمين جديد للجامعة العربية
4 دول تصرح بدعم "أبو الغيط" أمينًا عامًا للجامعة العربية
جامعة الدول العربية.. 70 سنة يتيهون في الأرض

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان