رئيس التحرير: عادل صبري 06:25 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

إسرائيل تسمح لأهالي غزة بالسفر شريطة عدم العودة خلال عام

إسرائيل تسمح لأهالي غزة بالسفر شريطة عدم العودة خلال عام

العرب والعالم

معبر إيرز الفاصل بين غزة وإسرائيل

إسرائيل تسمح لأهالي غزة بالسفر شريطة عدم العودة خلال عام

وكالات 10 مارس 2016 14:37

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية عن وثيقة تعود لمكتب "منسق عمليات الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية"، تتضمن تعليمات جديدة تنص على السماح لأهالي قطاع غزة بالسفر إلى الخارج عن طريق معبر "إيرز"، لكن بشرط عدم العودة خلال عام كامل على الأقل.



وبحسب الوثيقة فإن بموجب التعليمات سيُسمح بمغادرة الغزيين الراغبين بالسفر عن طريق معبر "إيرز"، ومن ثم عن طريق معبر الملك حسين (ألينبي) مع الأردن، على أن لا يعود المسافر إلى القطاع بنفس الطريق لمدة عام كامل.


وذكرت الوثيقة شروطاً أخرى، من بينها، تحديد عدد المسافرين من بغزة بحيث لا يزيد عن مائة أسبوعياً، وبشرط أن يكون لأحد الأسباب التالية: "علاج طبي خاص، أو اجتماعات خاصة، أو طلاب الدراسات العليا خارج البلاد"، وفق موقع "24".



وتشترط الوثيقة كذلك على مقدم الطلب أن يحصل على مصادقة الأردن على عبور أراضيها، كما أن السفر إلى المعبر يكون بمجموعات فقط، وبمرافقة عسكرية أو بمرافقة ممثل رسمي عن السلطة الفلسطينية.


وذكرت الصحيفة، أن منسق عمليات الحكومة الإسرائيلية أبلغ رئيس اللجنة المدنية الفلسطينية حسين الشيخ بهذه التغييرات، ونقل عن مسؤول فلسطيني في اللجنة ذاتها، في رام الله، قوله إنه "تم إبلاغ اللجنة بذلك قبل أسبوعين".


واعتبرت الصحيفة أن "هذه التغييرات في إجراءات سفر الغزيين من شأنها تحسين ظروف أهالي غزة ممن يعيشون خارج القطاع، وعلقوا في غزة بعد زيارتهم لها بفعل إغلاق معبر رفح، وكذلك من ينوي الزواج خارج القطاع، أو من يخطط للسفر لفترة طويلة".


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان