رئيس التحرير: عادل صبري 11:46 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

العبادي يعلن اتخاذ إجراءات لملاحقة واعتقال "كبار الفاسدين"

العبادي يعلن اتخاذ إجراءات لملاحقة واعتقال كبار الفاسدين

العرب والعالم

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

العبادي يعلن اتخاذ إجراءات لملاحقة واعتقال "كبار الفاسدين"

وكالات 09 مارس 2016 21:32

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أنَّه اتخذ سلسلة إجراءات لملاحقة واعتقال "كبار الفاسدين" في الدولة، في محاولةٍ منه لامتصاص غضب محتجين يخرجون في تظاهرات منذ أشهر ضد الفساد وسوء الخدمات. 

 

وقال العبادي، في كلمةٍ له بثها التلفزيون الحكومي، مساء اليوم، حسب "الأناضول": "اتخذنا سلسلة إجراءات لملاحقة كبار المفسدين واعتقالهم، والحكومة قدَّمت الدعم اللازم لأجهزة القضاء والنزاهة والرقابة لتأدية دورهم بكل حزم وقوة". 

 

وأشار إلى تشكيل لجنةٍ عليا لمتابعة محاربة الفساد، وتنسيق الجهود بين مختلف المؤسسات المعنية بالأمر. 

 

وأضاف: "تنفيذ الإصلاحات لابد أن يتم بالتعاون وليس من خلال فرض سياسة الأمر الواقع وزعزعة أمن العاصمة بغداد وأمن باقي المحافظات"، في إشارة إلى تهديد أتباع زعيم "التيار الصدري" مقتدى الصدر، باقتحام المنطقة الخضراء، شديدة التحصين، وسط بغداد، التي تضم المقار الحكومية الرئيسية والبعثات الدبلوماسية. 

 

وأوضح رئيس الوزراء: "زعزعة أمن المواطن مرفوض، ولن نسمح به مطلقًا، لا سيما وأننا نعيش أيضًا تحت تهديدات الإرهاب وعصاباته المجرمة وبقايا النظام السابق". 

 

وتابع: "نجدِّد موقفنا الثابت بضمان حق التظاهر السلمي وفق السياقات القانونية وضمن الأماكن المحددة من قبل الأجهزة الأمنية.. قلنا للمتظاهرين منذ البداية نحن منكم ومعكم في خندق واحد ولسنا في خندقين". 

 

ويوم الجمعة الماضي، خرج نحو 200 ألف من أتباع الصدر في احتجاج دعا اليه الأخير، في ساحة التحرير وسط بغداد، للمطالبة بمحاربة الفساد، وتشكيل حكومة "تكنوقراط".

 

وخاطب الصدر، المحتجين عبر بث تلفزيوني من مكان إقامته بالنجف، مطالبًا بضرورة الإطاحة بالحكومة التي وصفها بـ"الفاسدة"، وهدَّد باقتحام المتظاهرين للمنطقة الخضراء في حال عدم الاستجابة لمطالبهم وتشكيل حكومة من وزراء تكنوقراط بدلاً من سياسيين.

 

وبعد يومين من هذه المظاهرات، طرح العبادي "وثيقة متكاملة وخارطة طريق لتنفيذ إصلاح شامل، ومكافحة الفساد وإجراء تعديل وزاري"، بحسب بيان صادر عن مكتبه.

 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان