رئيس التحرير: عادل صبري 07:26 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بالفيديو| بعد غلق الأنفاق.. السيجارة في غزة بنصف دولار

بالفيديو| بعد غلق الأنفاق.. السيجارة في غزة بنصف دولار

العرب والعالم

بائع سجائر فلسطيني يتحدث لمصر العربية

بالفيديو| بعد غلق الأنفاق.. السيجارة في غزة بنصف دولار

مها صالح- فلسطين 09 مارس 2016 18:45

تطورات متلاحقة في أسعار عدة سلع في قطاع غزة، فقد زادت أسعار السجائر المهربة من مصر خلال الأيام الماضية لأكثر من ضعفين بشكل غير معهود حتى وصلت علبة السجائر الواحدة لنحو 8 دولارت بينما كانت تباع في السابق بدولار واحد وهو ما أثار غضب المدخنين في غزة والذين أرجعوا هذا الارتفاع لسببين وهما: زيادة الضرائب من قبل سلطة الضرائب التابعة لحركة حماس والتشديد من قبل الأمن المصري على الأنفاق التي هدم معظمها..  

 

"مصر العربية " تسلط الضوء في هذا التقرير على قضية الارتفاع الجنوني لأسعار السجائر في قطاع غزة والأسباب التي أدت اقتراب سعر السيجارة الواحدة من نصف.

 

ويقول بائع السجائر صائب الكحلوت لـ "مصر العربية " إن " التشديد من قبل الأمن المصري والأحداث المتوترة في سيناء هي أحد الأسباب التي أدت لارتفاع سعر السجائر في غزة".

 

من جانبه قال احد التجار لـ"مصر العربية" :" هناك تراجعًا في كميات السجائر المهربة إلى القطاع، فقديمًا كان يدخل في الأسبوع الواحد من 1200 إلى 1500 كرتونة، أما اليوم فلا يصل إلا نحو 100 كرتونة، وسعر تهريب الكرتونة الواحدة  عبر الأنفاق التي تعرضت لعمليات تدمير كبيرة ارتفعت ثلاثة أضعاف بسبب المراقبة الشديدة ".

 

ويشهد سوق السجائر في قطاع غزة منذ مطلع الشهر الماضي غلاء غير مسبوقاً، الأمر الذي خلق حالة من الاستياء لدى قطاع المدخنين.

 

وقد ارتفعت أسعار السجائر نحو 50% عن سعرها الطبيعي المعهود في السابق.

 

وعزا بعض التجار أسباب الارتفاع إلى انخفاض نسبة تهريب السجائر عبر الأنفاق.

 

وقال المواطن الغزي كرم أحمد لـ "مصر العربية" :" بصراحة ما يجري من تلاعب في الأسعار جريمة كبيرة الكل يتحمل المسئولية وأن ترتفع سعر علبة السجائر لما يقارب 8 دولار خروج عن المنطق والعقل في حين أن أجرة العامل في غزة وأن توفر له عمل لا تتجاوز 5 دولار في يوم واحد.

 

ويشار إلى أن قطاع غزة يعتمد بشكل أساسي في سلعة السجائر على التهريب عبر الأنفاق الحدودية مع مصر، وتحصل الحكومة في غزة ضرائب على كل علبة سجائر مهربة نحو دولار ونصف.

 

وتعد نسبة التدخين بقطاع غزة من أعلى النسب في العالم على الرغم من وجود قانون فلسطيني لمكافحة التدخين (رقم 25/ 2005) والذي يتضمن 17 مادة لمكافحته، وقدّرت إحصائية رسمية عدد المدخنين بالضفة وغزة بنحو 700 ألف مدخن بنسبة تبلغ 20,5% من مجموع السكان.

 


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان