رئيس التحرير: عادل صبري 04:59 صباحاً | الأحد 22 أبريل 2018 م | 06 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

أمانو: وضع مفاعل كوريا الشمالية النووي غير واضح

أمانو: وضع مفاعل كوريا الشمالية النووي غير واضح

العرب والعالم

يوكيا امانو

أمانو: وضع مفاعل كوريا الشمالية النووي غير واضح

فيينا (رويترز) - 12 سبتمبر 2013 17:08

قال يوكيا امانو - رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية - اليوم الخميس، إن الوكالة على علم بتقارير عن أن كوريا الشمالية ربما تكون استأنفت العمل في مفاعل قادر على انتاج البلوتونيوم الذي يستخدم في صنع سلاح نووي لكنها لم تتوصل بعد إلى "فهم واضح" للوضع هناك.

 

وقال أمانو للصحفيين في فيينا "ليس لدينا مفتشين هناك لذلك لسنا متأكدين من أي شيء."

 

وأوضح المعهد الأمريكي الكوري بكلية جونز هوبكينز للدراسات الدولية المتقدمة إن صورة بالأقمار الصناعية التقطت يوم 31 اغسطس آب تظهر دخانا أبيض يتصاعد من مبنى قريب من الساحة التي تضم توربيانات المفاعل ومولدات الكهرباء.

 

وأعلنت بيونج يانج في أبريل نيسان الماضي انها ستنعش مفاعل يونجبيون القديم الذي ينتج البلوتونيوم المستخدم في صنع قنبلة نووية قائلة انها تحتاج لقوة ردع.

 

وقال جوزيف ماكمانوس سفير الولايات المتحدة لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن مجلس محافظي الوكالة هذا الأسبوع "أكد مجددا بأغلبية ساحقة" أنه يتعين على كوريا الشمالية وقف جميع انشطتها النووية على الفور والامتناع عن اتخاذ أي خطوات لاستئناف العمل في منشاتها النووية في يونجبيون.

 

وأكد المبعوث الخاص الأمريكي لكوريا الشمالية إن ما تردد عن استئناف العمل في المفاعل امر خطير لو صح.

 

وقال "هذه التقارير اعتقد غير مؤكدة. وإذا ثبتت صحتها ... سيكون الأمر خطير جدا... فهو ينتهك عدة قرارات لمجلس الامن الدولي."

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان