رئيس التحرير: عادل صبري 01:02 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

6 قتلى في نزاع عشائري مسلح بكربلاء جنوبي العراق

6 قتلى في نزاع عشائري مسلح بكربلاء جنوبي العراق

العرب والعالم

مسلحون في العراق

6 قتلى في نزاع عشائري مسلح بكربلاء جنوبي العراق

وكالات 08 مارس 2016 20:32

قُتل ستة مدنيين عراقيين من عشيرة واحدة مساء اليوم الثلاثاء، غرب محافظة كربلاء جنوب العراق ذات الغالبية الشيعية بنزاع مسلح بسبب خلافات سابقة على أرض زراعية، رغمَّ الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لإنهاء ظاهرة النزاعات العشائرية.

 

وقال نصيف الخطابي رئيس مجلس محافظة كربلاء، لـ"الأناضول"، إنَّ النزاع العشائري المسلح نشب بين أفراد عشيرة الزقاريط بمنطقة الأخضير جنوب مدينة كربلاء بسبب خلاف سابق على أرض زراعية، مشيرًا إلى أنَّ الحادثة جنائية وليست إرهابية.

 

وأضاف الخطابي أنَّ الحادثة غير مرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًّا بـ"داعش" وليس لدى التنظيم القدرة على الوصول إلى منطقة الاخضير غرب كربلاء.

 

وترتبط محافظة كربلاء التي تضم ضريحي الإمامين الحسين والعباس والأئمة الـ12 لدى الطائفة الشيعية بحدود تصل إلى أكثر من 40 كيلومترًا، وقد عززت إجراءتها الأمنية على امتداد الخط الفاصل مع الأنبار منعا لوصول تنظيم "داعش".

 

وتشهد المحافظات الجنوبية تكرار الاشتباكات بين القبائل، باستخدام الأسلحة المتوسطة والخفيفة، وفي الغالب تعمل الحكومة على فضها عبر التصالح بين الطرفين.

 

ويجيز القانون العراقي احتفاظ كل أسرة عراقية بقطعة سلاح خفيفة بعد تسجيلها لدى السلطات المعنية، غير أنَّ العراقيين يحتفظون بموجب الأعراف القبلية بالكثير من الأسلحة في منازلهم بينها قذائف صاروخية.

 

ونفَّذت قوات من الجيش العراقي، في فبراير الماضي، عمليةً عسكريةً واسعة في البصرة "جنوبًا" صادرت خلالها أسلحة متوسطة وثقيلة من العشائر، واعتقلت العشرات في مسعى للحد من النزاعات المسلحة.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان