رئيس التحرير: عادل صبري 08:28 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الأسد: تسليم الأسلحة الكيماوية ليس نتيجة تهديد أمريكي

الأسد: تسليم الأسلحة الكيماوية ليس نتيجة تهديد أمريكي

العرب والعالم

بشار الاسد

الأسد: تسليم الأسلحة الكيماوية ليس نتيجة تهديد أمريكي

موسكو - رويترز: 12 سبتمبر 2013 16:41

نقلت وكالة انترفاكس الروسية عن الرئيس السوري بشار الأسد، قوله في حديث لمحطة تليفزيون روسية إن قرار سوريا التخلي عن السيطرة على أسلحتها الكيماوية جاء نتيجة قبول الاقتراح الروسي لا التهديدات بتدخل عسكري أمريكي.

 

ونقلت الوكالة عنه قوله في حديث لقناة روسيا 24 "سوريا ستضع أسلحتها الكيماوية تحت السيطرة الدولية بسبب روسيا. التهديدات الأمريكية لم يكن لها تأثير لدى اتخاذ القرار."

 

وذكرت وكالة الإعلام الروسية الرسمية يوم الخميس أن الأسد أبلغ قناة روسيا 24 أن سوريا سترسل وثائق للأمم المتحدة بشأن اتفاق ينظم تسليم ترسانتها الكيماوية.

 

ولم تبث القناة التلفزيونية المقابلة على الفور ومن غير الواضح متى سجلت.

 

وجاءت تلك التقارير قبل ساعات من اجتماع مقرر بين وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري في جنيف لبحث الاقتراح الذي أعلنه لافروف يوم الاثنين وخطة موسكو لتنفيذه.

 

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن الخطة لن تنجح ما لم تتخل واشنطن عن خطط لتوجيه ضربات جوية محتملة لمعاقبة الأسد على هجوم كيماوي في 21 أغسطس اب حمل الرئيس الأمريكي باراك أوباما قوات الحكومة السورية المسؤولية عنه.

 

وتنفي سوريا المسؤولية عن الهجوم.

 

ووافقت سوريا على الاقتراح الروسي بتخليها عن مخزونها من الأسلحة الكيماوية لتتجنب أول تدخل غربي مباشر في الحرب الأهلية التي قتلت أكثر من 100 ألف شخص.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان