رئيس التحرير: عادل صبري 03:12 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

اتفاق أردني عراقي وشيك لإعادة فتح الحدود

اتفاق أردني عراقي وشيك لإعادة فتح الحدود

العرب والعالم

الحدود الأردنية العراقية

اتفاق أردني عراقي وشيك لإعادة فتح الحدود

وكالات 07 مارس 2016 18:31

كشف مصدر حكومي أردني رفيع أنَّ الأردن والعراق على وشك التوقيع على اتفاق يفتح المعبر الحدودي الوحيد بينهما "الكرامة طريبيل".

 

وقال المصدر، لـ"24"، اليوم الاثنين، إنَّ مباحثات بدأت منذ أكثر من شهر، بحث فيها الجانبان جميع الترتيبات الأمنية الكفيلة بتوفير الحماية على طريق بغداد عمان الدولي، والذي يخترق المعبر الحدودي بين البلدين المغلق منذ يوليو من العام الماضي.

 

ويعتبر العراق شريان الحياة للاقتصاد الأردني والتجارة الأردنية، إذ تبلغ قيمة الصادرات الأردنية إلى العراق مليار دولار سنويًّا، فيما تبلغ قيمة الصادرات العراقية إلى الأردن 178 مليون دولار.

 

وأغلق العراق معبره الحدودي الوحيد مع الأردن "طريبيل" والذي يبعد نحو 575 كيلو مترًا عن العاصمة العراقية، ونحو 320 كيلو مترًا عن عمّان بشكل فعلي في يوليو الماضي، فيما كان يدير مسلحون من تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًّا بـ"داعش" نقاط تفتيش على امتداد مسافات طويلة من طريق بغداد - عمّان السريع قبل الحملة العسكرية العراقية الكبيرة أخيرًا على داعش في محافظة الرمادي.

 

وأوضَّح المصدر أنَّ ما يمنع العراق من إعادة فتح المعبر هو وجود صعوبات عسكرية في تأمين الطريق إلى المعبر الحيوي بالنسبة له، ما يؤخر افتتاحه دائمًا.

 

وتحول الأردن للتصدير إلى العراق من خلال الأراضي الكويتية التي سمحت بمرور الشاحنات الأردنية العابرة "ترانزيت" إلى السوق العراقي دون معيقات، ومن ذلك عدم اشتراط تفريغها بشاحنات كويتية.

 

وانخفضت الصادرات الأردنية إلى العراق بنسبة تقدر بحوالي 25% خلال العام الماضي بسبب الإغلاق المتكرر للحدود بين البلدين نتيجة الأوضاع الأمنية التي يعاني منها العراق.

 

وكانت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية المهندسة مها علي التقت السفيرة العراقية لدى عمان صفية السهيل، حيث أكَّدت الوزيرة أهمية إعادة فتح معبر "طريبيل" الحدودي الذي تمَّ إغلاقه في يوليو 2015.

 

وذكرت السفيرة العراقية، خلال اللقاء، أنَّ حكومة بلادها تولي أهميةً كبيرةً لإعادة فتح معبر طريبيل، نظرًا إلى أهميته الاستراتيجية للجانبين العراقي والأردني، قائلةً: "إغلاق المعبر جاء لأسباب أمنية كما أنَّ حكومتنا تدرس إيجاد طرق بديلة داخل أراضي العراق لضمان انسياب الحركة التجارية".

 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان