رئيس التحرير: عادل صبري 08:05 صباحاً | الأربعاء 22 أغسطس 2018 م | 10 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

المعارضة السورية: "القصف الروسي" ينتهك الهدنة

المعارضة السورية: القصف الروسي ينتهك الهدنة

العرب والعالم

رياض حجاب

المعارضة السورية: "القصف الروسي" ينتهك الهدنة

وكالات 07 مارس 2016 17:39

قال رئيس الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن المعارضة السورية رياض حجاب إنَّ المعارضة ستحدِّد بنهاية الأسبوع الحالي مسألة حضورها محادثات السلام المقبلة في جنيف من عدمه، لافتًا إلى أنَّ المعاضة قدَّمت شكوى للأمم المتحدة من استمرار الضربات الجوية الروسية برغم الهدنة.

 

ونقلت "رويترز" عن حجاب قوله، الاثنين، إنَّ القوات الحكومية السورية المدعومة بالقوات الجوية الروسية وجنود إيرانيين وفصائل مسلحة عراقية انتهكت بشكل متكرر وقف إطلاق النار المؤقت واستخدمت البراميل المتفجرة وغازات سامة.

 

وأضاف حجاب أنَّ الهيئة العليا للتفاوض ستتشاور مع القادة العسكريين وغيرهم من القادة بشأن حضور المحادثات، لافتًا إلى أنَّ المشاركة يلزمها وجود مناخٍ مواتٍ.

 

وأوضَّح أنَّه بعث برسالةٍ للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون للشكوى بشأن خريطة بمواقع الجماعات المسلحة نشرتها وزارة الدفاع الروسية، وقال إنَّ الخريطة ليست دقيقة، مشيرًا إلى أنَّه إذا أخذت الخريطة على محمل الجد فإنَّ هذا سيمثل انتهاكًا صارخًا لاتفاق وقف الأعمال القتالية.

 

وذكر أنَّ الهيئة ستبعث بممثلٍ لها إلى جنيف في الأيام القليلة المقبلة لتقديم صورة دقيقة لقوة مهام معنية بوقف إطلاق النار تستضيفها الأمم المتحدة وترأسها الولايات المتحدة وروسيا، منوِّهًا إلى أنَّه إذا عقدت المحادثات فإنَّها ستناقش أولاً تشكيل حكومة انتقالية، مشدِّدًا على ضرورة رحيل الأسد بمجرد تشكيلها ومثوله أمام محكمة دولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

 

وتنص قرارات الأمم المتحدة على ضرورة إجراء انتخابات نزيهة تحت إشراف المنظمة الدولية خلال 18 شهرًا دون تحديد مصير الأسد، لكن حجاب أصرَّ على رفض مشاركة الأسد في الانتخابات.

 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان