رئيس التحرير: عادل صبري 05:54 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو| فلسطينيون عن تصنيف حزب الله إرهابيًا: ضربة للمقاومة

بالفيديو| فلسطينيون عن تصنيف حزب الله إرهابيًا: ضربة للمقاومة

العرب والعالم

أسامة الحج أحمد القيادي بالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

بالفيديو| فلسطينيون عن تصنيف حزب الله إرهابيًا: ضربة للمقاومة

مها صالح- فلسطين 07 مارس 2016 08:52

 

أثارت قضية وضع الدول الخليجية حزب الله على قائمة التنظيمات الإرهابية حالة من الصدمة والذهول في أوساط السياسيين والمحللين الفلسطينيين كون أن هذه الخطوة تأتي في ذروة الصراع مع الاحتلال وتمثل تبريرًا خطيرًا للاحتلال لارتكاب المزيد من الجرائم بحق الفلسطينيين تحت مسميات مكافحة الإرهاب.

"مصر العربية " ترصد في هذا التقرير ردود الفعل الفلسطينية على تصنيف حزب الله كمنظمة إرهابية من قبل الدول الخليجية، حيث يقول الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني المقرب من حركة حماس مصطفى الصواف لـ"مصر العربية" :" ما يقوم به حزب الله من جرائم بشعة وتدخله السافر داخل سورية، لا أعتقد أن قرار دول الخليج متعلق بهذه الجرائم وإلا لكان لدول الخليج موقف من الغارات في سوريا ووصف النظام الروسي والأمريكي بأنهم إرهابيون.

فالنظام الأمريكي قتل الآلاف من الشعب العراقي، أو وصف إسرائيل وهي تقتل وتذبح بأنها إرهابية وهي تذبح أبناء الشعب الفلسطيني"

 

وتابع الصواف "الموضوع ليس له علاقة بوجود حزب الله في سورية بقدر ما هو محاولة من قبل دول الخليج لتجريم كل المقاومة.

 

وأكد أن حزب الله حزب مقاوم رغم كل الأخطاء التي ارتكبها في سوريا والتي تمنى أن يتراجع عنها بشكل سريع.

 

من جانبها استنكرت حركة الجهاد الإسلامي قرار مجلس التعاون الخليجي الذي اعتبر حزب الله اللبناني "منظمة إرهابية".

 

وقالت الحركة في بيان لها" إننا كحركة مقاومة فلسطينية، نستنكر هذا القرار، ونرى فيه تصعيدًا يصب الزيت على النار، ويهدد أمن واستقرار لبنان ودول المنطقة.

 

وأضافت، أنه وبرغم حالة الاستقطاب الحادة والصراعات التي تعصف بالمنطقة، فإن تاريخ حزب الله  معروف في الصراع مع العدو الصهيوني، ودعمه قضية فلسطين والمقاومة الفلسطينية، وهذا القرار يتلاقى مع الموقف الإسرائيلي بتصنيف حزب الله منظمة إرهابية.

 

بدوره قال القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أسامة الحج أحمد لـ"مصر العربية" نحن في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطيني نعتبر هذا القرار والذي يعتبر حزب الله بأنه تنظيم إرهابي  بأنّه قرار متسرع وخاطئ، وحزب الله على مدار وجوده وإنشائه هو داعم للشعب والقضية  الوطنية الفلسطينية، "هذا القرار ليس ماثل عند الشعب الفلسطيني  والفصائل الفلسطينية ولا يمكن القبول به".

 

وتابع "إذا تم اعتبار حزب الله تنظيم إرهابي ماذا علينا أن نقول عن دولة الاحتلال الإسرائيلي التي ترتكب جرائم يومية بحق أبناء الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته الإسلامية والمسيحية ".

 

وتساءل الحاج أحمد " لماذا تعتبر دول الخليج حزب الله تنظيما إرهابيا في الوقت الذي يوجد فيه تطبيع مع الكيان الصهيوني الذي يعدم أبناء فلسطين وسط الشوارع، مشيرًا إلى أنَّ هذا القرار يخدم أعداء الأمة العربية وأعداء فلسطين.

 

في سياق متصل، شن الكاتب والمحلل السياسي أكرم عطا الله  في مقال له هجومًا على من صنف حزب الله كمنظمة إرهابية وقال "إن المواطن العربي اعتاد على سماع تلك التهمة ضد الحزب من قبل إسرائيل لأن إسرائيل تعتبره كذلك، لكن أن تصدر من إحدى مؤسسات الجامعة العربية فقد أثار ذلك نقاشاً بين المثقفين العرب، وقد صدرت سلسلة من المقالات معظمها يرفض تلك الإشارة بالموقف والتحليل، وذلك بعد إعلان تونس والجزائر رفضهما لاتهام حزب الله بالإرهاب.


وأضاف عطا الله أن حزب الله أحد مكونات القوة العربية في مواجهة إسرائيل، هذا بعد أن وصلت لهذا المستوى من الضعف، إلى الحد الذي جعل إسرائيل تتعاطى بلا مبالاة مع الحالة العربية، التي لم يعد لديها سوى مبادرات لم تتواضع الدولة العبرية حتى بالرد عليها بعد أكثر من عقد.

 

وأكد عطا الله  أن  حزب الله الظاهرة العربية الوحيدة التي تراقبها مؤسسات الأمن في إسرائيل بقلق، وخصوصاً بعد أحداث ما عرف بالربيع العربي.

 

كما شهدت مواقع التواصل الاجتماعي هجوماً من قبل النشطاء الفلسطينيين على تصنيف حزب الله كمنظمة إرهابية "فقال الناشط أحمد شويخ على صفحته على الفيس بوك " عندما يصوت 75 بالمائة من العرب لصالح إسرائيل فى حربها المستقبلية ضد حزب الله تعرف بأننا أمة ارتضينا الذل والهوان وأن ما أصابنا هو من صنع أيدينا وأن الطائفية والمذهبية هي مقتلنا.

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان