رئيس التحرير: عادل صبري 07:24 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

جزر القمر.. 3 مرشحين في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية

جزر القمر.. 3 مرشحين في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية

العرب والعالم

انتخابات جزر القمر

جزر القمر.. 3 مرشحين في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية

وكالات 05 مارس 2016 18:33

أعلنت المحكمة الدستورية في جزر القمر، اليوم السبت، نجاح 3 من أصل 25 مرشحا، في وصول الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، المقررة إجراؤها في 10 أبريل المقبل.


وقال رئيس المحكمة، لطفي عديناني، للصحافة المحلية، إن محمد علي صواليحي، نائب رئيس البلاد، مرشح الحزب الحاكم (الاتفاقية من أجل النهوض بالقمر)، تصدر نتائج الدور الأول من السباق الرئاسي، الذي أجري في 21 فبراير الماضي، بنسبة 17.88% من الأصوات.


وأضاف عديناني أن مويني بركة، حاكم جزيرة القمر الكبرى (إحدى الجزر الكبيرة التي تتشكل منها البلاد)، جاء في المركز الثاني بنسبة 15.62% من الأصوات، فيما حل العقيد أزالي أسوماني ثالثا بـ 15.10%.


وبحسب المصدر ذاته، جاء في المرتبة الرابعة بـ 14.86% ، المرشح فهمي سعيد إبراهيم، الذي كان يعد من بين المرشحين الأوفر حظا للفوز بالانتخابات بعد أن حظى بدعم حزب الرئيس السابق أحمد عبد الله سامبي (2006 -2011).


وتأتي نتائج المحكمة الدستورية،  لتؤكد ما سبق أن أعلنت عنه الهيئة المستقلة للانتخابات، في 24 فبراير/شباط الماضي، من نتائج مماثلة.


وفور إعلان المحكمة الدستورية عن النتائج النهائية، اليوم، وقعت اشتباكات بين عدد من المتظاهرين وعناصر من الشرطة قرب سوق "فولو-فولو"، في العاصمة موروني، وفق مراسل الأناضول.


وعقب إعلان الهيئة الانتخابية عن النتائج الأولية، في وقت سابق، ندد 19 من بين 25 مرشحا، بـ"عمليات تزوير واسعة النطاق" لصالح مرشح السلطة، مطالبين بإعادة فرز الأصوات.
 

 

ودعي 160 ألف ناخب من جزيرة القمر الكبرى، للتصويت في الدور الأول، لاختيار مرشحا واحدا من بين 25، كلهم من الجزيرة ذاتها، للفوز بالرئاسة في البلاد، ووصلت نسبة المشاركة 74٪ من الناخبين المسجلين.
 

وتتداول الجزر الثلاثة المكوّنة للاتحاد القمري (القمر الكبرى، وأنجوان، وموالي)، منصب الرئاسة كل 5 سنوات، إذ يستلم المنصب رئيس من هذه الجزر عبر انتخابات تقام في إحدى الجزر دوريا.
 

وهذه الدورة الرئاسية تجرى في، القمر الكبرى، ولا يشارك في السباق الرئاسي إلا مرشحو الجزيرة فقط.
 

ولا يحق للرئيس المنتهية ولايته ان يترشح لولاية ثانية في الانتخابات وفق ما ينص عليه الدستور.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان