رئيس التحرير: عادل صبري 09:25 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

مسؤول سابق بالمخابرات الحربية: مصر وإسرائيل جارتان عدوهما واحد

مسؤول سابق بالمخابرات الحربية: مصر وإسرائيل جارتان عدوهما واحد

العرب والعالم

اللواء نصر سالم

مفسرا التنسيق الأمني

مسؤول سابق بالمخابرات الحربية: مصر وإسرائيل جارتان عدوهما واحد

محمد المشتاوي 03 مارس 2016 11:31

قال اللواء نصر سالم رئيس جهاز الاستطلاع في المخابرات الحربية سابقًا، والمستشار بأكاديمية ناصر العسكرية إن التنسيق الأمني بين مصر وإسرائيل حول سيناء منطقي مادام عدوهما مشترك تجنبا للفهم الخاطئ.

 

وأضاف في حوار لـ"مصر العربية" ينشر لاحقا أن مصر وإسرائيل جارتان وبينهما معاهدة سلام ولديهما عدو مشترك وهو الإرهاب ربما يهدد مصر أو إسرائيل لذلك من الطبيعي أن يكون هناك تنسيق معلوماتي.

 

وتابع:" لابد من التنسيق عموما وتبادل المعلومات بين الدول حتى لا يضربوا بعضهم بعضا بالخطأ، فلو لدى إسرائيل معلومة يجب أن تعطيها لمصر والعكس".وفي الوقت نفسه أوضح سالم أنه لا يعفي إسرائيل مما يحدث في سيناء، معتبرها ضلعا وممولا للإرهاب بسيناء مدللا:" عند سقوط الطائرة الروسية سارعت إسرائيل بإبلاغ أمريكا وإنجلترا قبل وقوع الحادث ولم تبلغ روسيا أو مصر المعنيتين بالأمر ما يجعل علامات الاستفهام تلاحق إسرائيل".

 

واستطرد:" ولكن الظاهر للملأ بأن إسرائيل تتعاون معنا وتمدنا بالمعلومات إذا تيسر لها".

 

وبيّن أن بموجب اتفاقية السلام يجب على مصر إبلاغ إسرائيل بأي تحركات أو قوات تدفع بها في سيناء حتى لا يفهم أي نشاط بشكل خاطئ ربما يتسبب في حروب، مؤكدا أن الأمر نفسه يحدث بين أمريكا وروسيا  فهناك خط أحمر بينهم وتنسيق حتى لا تحدث حرب بالصدفة نتيجة الفهم الخاطئ.

وأكمل:" كل ما تفعله إسرائيل أنها تفتح أجهزة الاستطلاع اللاسلكي أو الإلكتروني لديها وترصد أحيانا اتصالات بين الإرهابيين وهنا قد يبلغ ضباط الاتصال لديها ضباط الاتصال لدينا والعكس".

 

واختتم بأن هذا لا يعني أن مصر متحالفة مع إسرائيل، ولكن الأمر كله ينحصر في أن مصر وإسرائيل لديهما عدو مشترك وبطبيعة المعاهدة والمكان يجب أن ينسقوا فيما بينهم.

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان