رئيس التحرير: عادل صبري 03:44 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

ليبيا.. "المبعوث الأممي" يدعو إلى محاسبة معرقلي التحول الديمقراطي

ليبيا.. المبعوث الأممي يدعو إلى محاسبة معرقلي التحول الديمقراطي

العرب والعالم

مارتن كوبلر

ليبيا.. "المبعوث الأممي" يدعو إلى محاسبة معرقلي التحول الديمقراطي

وكالات 02 مارس 2016 20:55

دعا الممثل الخاص للأمين عام الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر، مجلس الأمن الدولي لـ"التحرك ومحاسبة الذين يهددون المجلس الرئاسي ويمنعونه من العمل في طرابلس، ويحولون دون عملية التحول الديمقراطي في البلاد".

 

وفي إفادته أمام أعضاء المجلس في نيويورك، اليوم الأربعاء، حسب "الأناضول"، حذَّر كوبلر من "خطر انقسام وانهيار ليبيا"، مشدِّدًا على ضرورة أن تتحمل الأطراف السياسية الليبية مسؤولياتها من أجل المصالح العليا للشعب ووقف معاناته.

 

وقال إنَّ "الأغلبية العظمى من الشعب الليبي تؤيد الاتفاق السياسي في البلاد، وتدعم تشكيل حكومة وفاق وطني تعالج التهديدات القائمة"، مشيرًا إلى أنَّ "بعض المسؤولين في الجانبين المتصارعين ما زالوا يرفضون الاستماع إلى صوت شعبهم، ويواصلون السعي لتحقيق مصالحهم السياسية الضيقة".

 

وشدَّد المسؤول الأممي على اعتزامه استئناف إجراء الحوار السياسي الوطني لبحث سبل التحرك قدمًا بما يتوافق مع الاتفاق السياسي الليبي، مضيفًا: "لا يمكن أن تظل ليبيا رهينة أقلية في مجلس النواب بطبرق، والمؤتمر الوطني العام بطرابلس؛ لأنَّه توجد في كلا المجلسين أغلبية واضحة تؤيد التحرك قدمًا بشكل عاجل نحو تشكيل حكومة الوفاق الوطني".

وتابع: "بالنظر إلى الوضع الأمني وخطر توسع تنظيم داعش، يجب توحيد وإصلاح قوات الأمن الليبية"، داعيًّا مجلس الرئاسة وحكومة الوفاق الوطني للقيام فورًا بإنشاء آلية لتحقيق هذا الهدف.

 

وحذَّر كوبلر من مخاطر استمرار تدهور الوضع الإنساني في ليبيا، لافتًا إلى أنَّ هناك نحو مليونين و400 ألف ليبي "من إجمالي ستة ملايين" في حاجة إلى نوعٍ من المساعدة الإنسانية، وبخاصةً أنَّ 40% من المنشآت الصحية توقَّفت عن العمل، ويتعرَّض أكثر من مليون طفل تحت سن الخامسة لخطر التضرر بشح اللقاحات، كما يعاني مليون و300 ألف شخص من انعدام الأمن الغذائي.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان