رئيس التحرير: عادل صبري 08:18 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

السعودية: "رعد الشمال" ثاني أكبر حشد منذ "عاصفة الصحراء"

السعودية: رعد الشمال ثاني أكبر حشد منذ عاصفة الصحراء

العرب والعالم

مناورات رعد الشمال

السعودية: "رعد الشمال" ثاني أكبر حشد منذ "عاصفة الصحراء"

وكالات 02 مارس 2016 19:25

اعتبرت السعودية، اليوم الأربعاء، أنَّ القوات المشاركة في مناورات "رعد الشمال" التي تستضيفها على أراضيها، نجحت في تنفيذ ثاني أكبر عملية حشد للقوات المختلطة في المنطقة منذ عاصفة الصحراء، في إشارة إلى القوات المشاركة في عملية تحرير الكويت بعد غزو العراق له عام 1991.

 

وقال "درع الوطن"، الحساب الرسمي الخاص بتغطية مناورات "رعد الشمال"، على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، حسب "الأناضول"، إنَّ "القوات المشاركة بتمرين رعد الشمال تنجح في تنفيذ ثاني أكبر عملية حشد للقوات المختلطة في المنطقة منذ عاصفة الصحراء".

 

ولم يذكر الحساب الرسمي إجمالي عدد القوات المشاركة في المناورات التي تشارك فيها قوات من 20 دولة، فيما أشارت وسائل إعلام سعودية إلى أنَّها تبلغ 150 ألف جندي.

 

وتتواصل في مدينة الملك خالد العسكرية بمدينة حفر الباطن شمالي المملكة فعاليات تمرين "رعد الشمال" الذي انطلق يوم السبت الماضي، بمشاركة قواتٍ من 20 دولة، إضافةً إلى قوات درع الجزيرة.

 

ووصفت وكالة الأنباء السعودية، في بيانٍ سابقٍ، تمرين "رعد الشمال" بأنَّه أحد أكبر التمارين العسكرية في العالم، من حيث عدد القوات المشاركة، واتساع منطقة المناورات.

 

ويركِّز هذا التمرين، بحسب المصدر نفسه، على تدريب القوات المشاركة على كيفية التعامل مع القوات غير النظامية والجماعات المسلحة على التحوُّل من نمط العمليات التقليدية إلى ما يسمى بـ"العمليات منخفضة الشدة"، ويدربها على عدة انساق متباعدة الزمان والمكان.

 

وعملية "عاصفة الصحراء" أو حرب "تحرير الكويت" شنَّتها قوات التحالف المكونة من 34 دولة بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية ضد العراق، خلال الفترة من 17 يناير إلى 28 فبراير 1991، بعد أخذ الإذن من الأمم المتحدة لتحرير الكويت بعد غزو العراق لها عام 1990، وقد وصل العدد الإجمالي لجنود قوات الائتلاف إلى نحو 959 ألف جندي.

 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان