رئيس التحرير: عادل صبري 02:40 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الهدنة بسوريا.. غازات سامة وأسلحة كيماوية وعشرات القتلى

الهدنة بسوريا.. غازات سامة وأسلحة كيماوية وعشرات القتلى

العرب والعالم

اختراق الهدنة لم يتوقف منذ بدئها

تدخل يومها الخامس

الهدنة بسوريا.. غازات سامة وأسلحة كيماوية وعشرات القتلى

محمد المشتاوي 02 مارس 2016 13:35

أربعة أيام كاملة مضت على الهدنة في سوريا لتدخل اليوم الأربعاء نهارها الخامس منذ إعلان بدء تطبيقها مساء الجمعة الماضية، ولكن دون توقف حقيقي لإطلاق النار ودون توقف أيضا عن تبادل الاتهامات بين الأطراف المعنية بالأزمة السورية باختراق هذه الهدنة.

ورغم الهدوء النسبي في بداية اليوم الخامس للهدنة في كثير من المناطق بخلاف الأمس إلا أن وقف الإطلاق بشكل كامل لم يحدث طيلة أيام الهدنة.

 

ووثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان خروقات للهدنة بالأمس، في تقرير مسجلا 52 خرقًا في مختلف المحافظات السورية منهم  19 خرقًا كانت قوات بشار الأسد مسؤولة عن تنفيذ 15 منها من خلال عمليات قتالية، و32 عبر عمليات اعتقال نفذتها القوات، إضافة إلى خرق واحد، منعت فيه دخول المساعدات الإنسانية إلى مدينة معضمية الشام.


بينما نفذت قوات يزعم أنها روسية ثلاثة خروق، وكانت وحدات حماية الشعب الكردية مسؤولة عن خرق واحد، ضمن العمليات القتالية.


 ورغم هذا رأت  الخارجية الأمريكية أن هناك انخفاضا ملحوظا في غارات الطيران الروسي في سوريا، على خلفية التراجع العام لوتيرة العنف في البلاد.


وفي مؤتمر صحفي بالأمس قال المتحدث باسم الوزارة جون كيربي، "لقد رأينا انخفاضا ملحوظا لوتيرة العنف في سوريا، وبالطبع انخفض عدد الضربات الجوية الروسية في سوريا، وهو أمر غير مشكوك فيه وتثبته الحسابات".
وأضاف: "أما فيما يتعلق بالضربات الحالية، ومن هم الذين تستهدفهم غارات الطائرات الروسية أو التابعة إلى النظام السوري، فهذا أمر لم يتم تقييمه بعد".

 

أسلحة كيماوية

 

 وكشفت إسرائيل  بالأمس أيضًا أن القوات الحكومية السورية استخدمت أسلحة كيماوية ضد المدنيين بعد بدء وقف إطلاق النار.

 

وقال موشي يعلون وزير الدفاع الإسرائيلي في كلمة أمام مؤتمر تنظمه مجموعة (نيو تك) المتخصصة في الشؤون العسكرية والطيران في إيربورت سيتي قرب تل أبيب "استخدم السوريون أسلحة كيماوية عسكرية واستخدموا في الآونة الأخيرة مواد.. الكلور ضد المدنيين.. بما في ذلك في هذه الأيام .. عقب بدء وقف إطلاق النار المفترض .. حيث أسقطوا براميل من الكلور على المدنيية".

 

تأجيل المفاوضات

 

ولذلك دعا  مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستافان دي ميستورا  الولايات المتحدة وروسيا للعمل على نجاح اتفاق وقف الاقتتال في سوريا وإلا سيكون من الضروري تأجيل استئناف محادثات السلام.

 

وأعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا أن محادثات السلام تأجلت إلى 9 مارس، حتى "يستقر" وقف الأعمال العدائية.

 

ميسرة بكور الناشط الحقوقي أكد أنه  لم يكن هناك هدنة بالأصل، متهما بشار الأسد وإيران وروسيا بعدم احترام الهدنة أكثر من عشر دقائق حتى بدأ أول اختراق لها.

 

وأضاف في حديثه لـ"مصر العربية" أن قوات الأسد وحلفاءه لم يكتفوا باختراق الهدنة واستهداف الثوار بقذائف خفيفة بل بالقصف بالطائرات أيضًا والتقدم والحصول على أراضٍ في منطقة الساحل.

 

200 غارة

 

وأشار  الناشط الحقوقي إلى قصف منطقة عربين بالغازات السامة، وأكثر من 200 غارة روسية منذ بداية الهدنة على على بلدة حرم الواقعة بين ريف حمص الشمالي والجنوبي للاستيلاء عليها وقطع الطريق على ثوار ريف حمص الشمالي.


وذكر بكور أن في سوريا يسقط 20 قتيلا يوميا منذ بدء الهدنة وفي اليوم الخامس للهدنة يقارب الضحايا الـ100 .

 

وأوضح أن الروس شنوا بالأمس 35 غارة على قرية حرم التي لا يتجاوز سكانها ألفي نسمة بجانب قوات برية على الأرض تحاول اقتحامها.

 

محاولات للتقدم

 

ونوه إلى أن قوات الأسد حاولت التقدم في درعا وصد الثوار الهجوم، وأول من أمس الاثنين قصفت مناطق عديدة بحمص قصفا عنيفة مثل الحولة وغرناطة والدار الكبيرة ومناطق أخرى.

 

ورأى بكور أن الهدنة ولدت ميتة منذ أن أعلن أن أمريكا وروسيا ستكونا المعنيتين بضمان تنفيذ الهدنة، منبها أن الأسد وإيران يعلمان أن نجاح الهدنة سيوصل لحل سياسي يبعد بشار عن المشهد  في سوريا.

 

من جانب آخر قالت روسيا إنها أحصت 15 خرقا لوقف الأعمال العدائية في 24 من جانب المعارضة .

 

ودعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى إغلاق الحدود بين سوريا وتركيا لوقف إيصال الإمدادات الخارجية إلى من وصفهم بالإرهابيين على أن يشمل ذلك إغلاق الحدود أمام قوافل الاغاثة الانسانية.


وقال لافروف في كلمة له أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في مدينة جنيف السويسرية: "هناك مهمة في غاية الأهمية ألا وهي قطع الإمدادات عن الإرهابيين. ولهذا من المهم غلق الحدود السورية التركية حيث أن تلك العصابات تحصل على الأسلحة عبر الحدود وذلك يشمل القوافل الإنسانية."

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان