رئيس التحرير: عادل صبري 05:12 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الأمم المتحدة: نعلم بحدوث انتهاكات منذ بدء "الهدنة السورية"

الأمم المتحدة: نعلم بحدوث انتهاكات منذ بدء الهدنة السورية

العرب والعالم

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

الأمم المتحدة: نعلم بحدوث انتهاكات منذ بدء "الهدنة السورية"

وكالات 01 مارس 2016 18:22

قال فرحان حق نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إنَّ منظمته لديها خرائط بشأن الموقف العسكري في سوريا، منذ بدء سريان العمل باتفاق "وقف الأعمال العدائية" قبل أيام.

 

وأضاف حق، في مؤتمرٍ صحفي بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، اليوم الثلاثاء، حسب "الأناضول"، أنَّ المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا إستيفان دي ميستورا أعلن تأجيل استئناف محادثات جنيف من السابع إلى التاسع من شهر مارس الجاري.

 

وتابع: "من المتوقع أن يستعد دي ميستورا، الآن، بعد تحديد يوم استئناف المفاوضات، لإرسال دعوات المشاركة في جولة المحادثات المقبلة".

 

وردًا على أسئلة الصحفيين بشأن أسماء الوفود والشخصيات المشاركة، قال حق: "أعتقد أنَّه سيتم إرسال الدعوات إلى نفس الوفود والشخصيات التي شاركت في جولة المفاوضات السابقة، ولكن من المبكر لأوانه الحديث عن ذلك الآن".

 

وحول طبيعة الخرائط التي بحوزة الأمم المتحدة بشأن الموقف العسكري على الأرض منذ بدء سريان اتفاق "وقف الأعمال العدائية" أوضح بالقول: "لدينا خرائط عامة، وهي توضح الموقف على الأرض منذ بدء سريان هذا الاتفاق، ونحن على علم بحدوث انتهاكات للاتفاق، ولكن نسعى إلى عدم انتشار الخروقات، كما أنَّ الجانبين الروسي والأمريكي لديهما خرائطهما الخاصة بهما، وبدورنا نعول على التنسيق بين الجانبين"، دون أن يذكر المسؤول الأممي أي تفاصيل حول تلك الانتهاكات أو الأطراف المسؤولة عنها. 

 

وكان مجلس الأمن الدولي، اعتمد الجمعة الماضية، بالإجماع، قرارًا أمريكيًّا روسيًّا حول "وقف الأعمال العدائية" في سوريا، والسماح بـ"الوصول الإنساني للمحاصرين"، بدأ سريانه اعتبارًا من بعد منتصف ليل 27 فبراير الماضي، ويستمر لأسبوعين.

 

وسُجِّلت عشرات الخروقات للاتفاق من قبل القوات الروسية وقوات النظام خلال الأيام الأولى لسريانه.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان