رئيس التحرير: عادل صبري 11:09 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

التقسيم.. بديل انهيار الهدنة بسوريا

التقسيم.. بديل انهيار الهدنة بسوريا

العرب والعالم

اختراق الهدنة في سوريا ينذر بانهيارها

التقسيم.. بديل انهيار الهدنة بسوريا

محمد المشتاوي 29 فبراير 2016 20:40

"الهدنة سقطت قبل أن تبدأ" بهذا لخص أسعد الزعبي، رئيس وفد التفاوض التابع للهيئة العليا ما آل إليه اتفاق وقف إطلاق النار بعد يومين فقط من سريانه في سوريا.

 

الهدنة التي بدأت مساء الجمعة الماضية لم تشهد وقفا حقيقيا لإطلاق النيران، وما شهدته فعليا هو تبادل الاتهامات بين الأطراف المتنازعة حول خرق الاتفاق.

 

الهيئة العليا للتفاوض الممثلة لفصائل المعارضة السورية اتهمت النظام السوري بخرق وقف إطلاق النار 15 مرة منذ سريانه بجانب خروقات للقوات الروسية وميليشيا حزب الله الذين يقاتلوا بجوار قوات الأسد.

 

في المقابل اتهمت روسيا التي تدخلت للقتال بجانب الأسد منذ خمسة شهور عناصر المعارضة المعتدلة والجهاديين بانتهاك وقف إطلاق النار تسع مرات، وقال الكرملين إن عملية وقف إطلاق النار في سوريا مستمرة، مضيفا  على لسان ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم "الكرملين": "كان واضحا من البداية أن العملية لن تكون سهلة"

 

ملامح الفشل

 

بوادر انهيار الهدنة دفعت فرنسا لطلب عقد مجموعة داعمي سوريا لقاء عاجل لبحث ما إن كانت الخروقات ناجمة عن تعمد أو  تفسيرات خاطئة أو أخطاء عسكرية.

 

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت الاثنين:" تلقينا مؤشرات مفادها أن الهجمات بما يشمل الغارات مستمرة على مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة المعتدلة".

 

السعودية دخلت هي الأخرى على خط توجيه الاتهامات متهمة بالأمس على لسان وزير الخارجية عادل الجبير موسكو ودمشق بخرق اتفاق الهدنة في سوريا من خلال استهداف الطيران للمعارضة التي تصنف بأنها معتدلة.

 

وأشار الوزير السعودي إلى وجود "خيارات أخرى" في حال عدم التزام النظام السوري وحلفائه باتفاق الهدنة.

 

كما أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ووزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند، عن قلقهما الأحد، بشأن وقف إطلاق النار الحالي في سوريا، وقالا إنهما يشعران بالقلق من استمرار الأعمال القتالية هناك.

 

السؤال الحيوي هنا ماذا ينتظر سوريا حال انهيار الهدنة السورية بالكامل؟

 

أسعد الزعبي، رئيس وفد التفاوض التابع للهيئة العليا للتفاوض قال  في تصريح صحفي، إن المعارضة لديها عدة بدائل لحماية الشعب السوري، إذا لم يتمكن المجتمع الدولي من ذلك لكنه لم يذكر أية تفاصيل.

 

وأضاف:" لا تبدو أية مؤشرات لتهيئة بيئة لمحادثات السلام، التي قالت الأمم المتحدة إنها تعتزم استئنافها في السابع من مارس"

 

بديل الهدنة

 

مختار غباشي نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية أعرب عن قلقه من أن تكون روسيا راغبة في الوصول لحل عسكري، مشيرا إلى أن سوريا ستدخل حينها نطاق التقسيم.

 

وبحسب ما يوضح في حديثه لـ"مصر العربية" فإن روسيا ستظل حينها في أماكن تدافع عنها  ولن يستطيع أحد دخولها، وستفعل الخطة "ب" التي أعلنتها أمريكا منفردة بعيدا عن روسيا وهو ما يعني أن العالم الغربي سيتدخل لفرض الإرادة على أماكن محددة بعينها في سوريا.

 

وتابع:" الضربات الروسية توجه في الشريط الساحلي من حلب لريف حلب واللاذقية وخلافه وهي المناطق الموجود بها ميليشيا حزب الله والقوات السورية وسيبقون بها إذا بدأ التقسيم".

 

دويلة كردية 

 

وأشار إلى أن انضمام الأكراد للروس كان تحولا خطيرا  فهو ربط مدينة كوباني بإعزاز رغم إعلان أردوغان أن الوصول لإعزاز خط أحمر، وهو يعني أن الروس أرسلوا رسالة للأكراد مفادها:" قفوا معنا نؤمن لكم دويلة".

 

وأكد غباشي أن انهيار الهدنة سيعقبه تدخل بري تركي سعودي ولكنه لن يشمل جميع المناطق، فسيبتعد عن الشريط الشاحلي ولكن في كلا الحالات ستكون هناك معارك عنيفة، بحد قوله.

 

ورجح ألا يكون تقسيم سوريا لدويلات منفصلة ولكن ربما يكون لكل طائفة حكم ذاتي في عدة مناطق للسنة والأكراد والعلويين وربما الدروز أيضًا.

 

زكريا عبدالرحمن المحلل السوري رأى أن الهدنة ستسقط قريبا، معتبرها مراوغة أمريكية روسية لإطالة أمد الحرب.

 

اشتداد الحرب

 

وأوضح في حديثه لـ"مصر العربية" أن ما سيعقب انهيار الهدنة حربا أشد قسوة في سوريا ازيد معاناة الشعب الروسي.

 

ولفت إلى أن هذه الحرب ستستمر حتى تظهر حتى تظهر ملامح الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي في وجهة نظره ستحدد ملامح الحل في سوريا إما بإنهاء الصراع حقيقة، أو تقسيم سوريا لدويلات سنية وكردية وعلوية.

 

اقرأ أيضًا:

 

 

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان