رئيس التحرير: عادل صبري 11:04 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

خطة أممية لتقديم مساعدات إنسانية لـ154 محاصر سوري

خطة أممية لتقديم مساعدات إنسانية لـ154 محاصر سوري

العرب والعالم

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

خطة أممية لتقديم مساعدات إنسانية لـ154 محاصر سوري

وكالات 29 فبراير 2016 20:14

قال إستيفان دوجريك الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إنَّ الأمم المتحدة ستعمل على مدار الأيام الخمسة المقبلة، على إنقاذ حياة حوالي 154 ألف من المدنيين المحاصرين داخل سوريا.

 

وأضاف، في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، اليوم الاثنين، حسب "الأناضول"، أنَّ المنظمة الدولية ستعمل اعتبارًا من اليوم على تقديم المساعدات الإنسانية، التي تشمل موادًا غذائية ومياه شرب ومياه صرف صحي وأدوية ومستلزمات طبية.

 

وبينما لم يقدم دوجريك مزيدًا من الإيضاحات حول الخطة، إلا أنَّه أكَّد أنَّ الأمم المتحدة في انتظار موافقة أطراف النزاع، لإيصال المساعدة الإنسانية إلى نحو مليونٍ و700 ألف آخرين، عبر تسيير قوافل الإغاثة.

 

وجدَّد دوجريك دعوة الأمم المتحدة إلى جميع أطراف الصراع، بضرورة ضمان الوصول غير المشروط والمستدام ودون عوائق للمساعدات الإنسانية، التي تستهدف نحو أربعة ملايين و600 ألف شخص، في المناطق التي يصعب الوصول إليها داخل سوريا"، ودعواته كذلك إلى رفع الحصار المفروض على المدنيين في المناطق المحاصرة والتي يبلغ عددهم حاليا نحو نصف مليون شخص.

 

وردًا على أسئلة الصحفيين بشأن خرق اتفاق وقف الأعمال العدائية بين أطراف الصراع في سوريا، أوضح أنَّ بان كي مون يأمل في استمرار الاتفاق، حيث يحاول فريق العمل المعني بوقف إطلاق النار وجميع أعضاء مجموعة الدعم الدولية لسوريا، ضمان عدم امتداد تلك الحوادث إلى أبعد من ذلك، وضمان إمكانية استمرار وقف الأعمال القتالية.

 

ووفق اتفاق وقف الأعمال القتالية في سوريا، الذي دخل حيز التنفيذ يوم السبت الماضي، أعلن النظام السوري وجماعات المعارضة المسلحة التزامهم بالتطبيق الفوري لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 الصادر في ديسمبر الماضي، والمشاركة في مفاوضات سياسية تحت مظلة الأمم المتحدة، ووقف الهجمات بأي أسلحة بما فيها الصواريخ وقذائف الهاون.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان