رئيس التحرير: عادل صبري 04:52 مساءً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

المبعوث الأممي لليمن يعلن عودة "الحراك الجنوبي"

المبعوث الأممي لليمن يعلن عودة الحراك الجنوبي

العرب والعالم

جمال بن عمر

المبعوث الأممي لليمن يعلن عودة "الحراك الجنوبي"

الأناضول 08 سبتمبر 2013 19:24

أعلن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، جمال بن عمر، مساء اليوم الأحد، عودة ممثلي الحراك الجنوبي غدًا الاثنين، إلى المشاركة في جلسات مؤتمر الحوار الوطني الشمل بعد تعليق مشاركتهم قبل حوالي ثلاثة أسابيع.

 

وأضاف بن عمر، في بيان مقتضب على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن موافقة ممثلي الحراك جاءت خلال اجتماع مع عدد من القيادات بينها محمد علي أحمد، رئيس فريق القضية الجنوبية في العاصمة صنعاء.

 

ولم يذكر البيان تفاصيل أخرى حول أسباب عودة ممثلي الحراك، وما إذا كان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قد استجاب لمطالبهم التي علقوا مشاركتهم حتى الاستجابة لها.

 

وكان المؤتمر الوطني لشعب الجنوب، وهو الممثل الوحيد للحراك الجنوبي في الحوار الوطني، بعث برسالة إلى رئيس الجمهورية يوم 13 أغسطس الماضي، يبلغه فيها عدم جدوى مواصلة مشاركتهم في الحوار، ما لم تحقق لهم أربعة مطالب (شروط).

واشترطت الرسالة التحول إلى التفاوض بين الشمال والجنوب، على أن تجرى المفاوضات في دولة محايدة يختارها رعاة المبادرة الخليجية (التي تم بموجبها نقل السلطة من الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح)، وتحديد جدول زمني وآلية للتفاوض وخارطة طريق لتنفيذ نتائج التفاوض، على أن تضمن الدول الراعية للمبادرة الخليجية ومجلس الأمن الدولي تنفيذ الحلول المتفق عليها للقضية الجنوبية.

وفي وقت سابق اليوم، تحدث نائب رئيس أمين عام مؤتمر الحوار الوطني، ياسر الرعيني، عن عودة ممثلي الحراك الجنوبي إلى الحوار "في غضون أيام قليلة".

وأضاف الرعيني، في تصريح لمراسل "الأناضول"، أن "ممثلي الحراك وافقوا على العودة إلى جلسات الحوار، وهناك نقاشات مع مختلف القوى السياسية حول تصور الحل للقضية الجنوبية".

وتتهم قوى في الحراك الجنوبي الحكومات المتعاقبة في صنعاء بالتمييز السلبي ضد الجنوبيين وتهميش الجنوب؛ ولذا يدعون إلى انفصال جنوب اليمن عن شماله، وهو اتهام تنفي صنعاء صحته.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان