رئيس التحرير: عادل صبري 01:52 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

12 ألف طفل سوري يبدأون الدراسة في الزعتري

12 ألف طفل سوري يبدأون الدراسة في الزعتري

العرب والعالم

أطفال في مخيم الزعتري-ارشيف

12 ألف طفل سوري يبدأون الدراسة في الزعتري

الأناضول 08 سبتمبر 2013 19:17

انتظم نحو 12 ألف طفل سوري في مخيم الزعتري للاجئين شرقي الأردن، اليوم الأحد، في ثلاث مدارس داخل المخيم بشكل رسمي، بعد أسبوع تعريفي بالمدارس وأنشطتها المختلفة.

 

وقالت إيمان المعنقر، من المكتب الإعلامي منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف): يوجد في المخيم 30 ألف طفل لاجئ، في سن التعليم الأساسي، مشددة على ضرورة "ذهابهم إلى المدارس كون التعليم حق لجميع الأطفال".

 

وأضافت المعنقر، في تصريح لمراسل وكالة الأناضول للأنباء، أن "حملة العودة للمدارس التي أطلقتها المنظمة أثمرت عن تسجيل 12 ألف طفل داخل المخيم للذهاب لثلاث مدارس تبلغ طاقتها الاستيعابية 15 ألف مقعد دراسي ونأمل في زيادة الدعم من أجل استيعاب بقية الأطفال".

 

وأوضحت أنهم واجهوا مشاكل في التسجيل تمثلت في رفض أولياء أمور إلحاق أطفالهم الذكور في العملية الدراسية، حيث يعتمدون عليهم في العمل وكسب المال للإنفاق على أسرهم، بينما امتنع آخرون عن تسجيل البنات خوفا عليهن من الابتعاد عن أماكن سكنهن.

وقالت وزارة التربية والتعليم الأردنية الأسبوع الماضي إن نحو 60 ألف طالب وطالبة سوريين انتظموا على مقاعد الدراسة في الفترة المسائية وضمن المدارس الموجودة في المخيمات المخصصة للاجئين السوريين وخارجها.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إنها خصصت 40 مدرسة للطلبة السوريين بنظام الفترتين، حيث تكون الفترة الصباحية للأردنيين، والفترة المسائية للسورين، والتي تبدأ من الساعة الثانية ظهرا وحتى الخامسة مساء.

وأوضحت الوزارة أن عدد الطلبة السوريين المسجلين رسميا في مدارسها يبلغ 60 الفا، وأن هناك 20 الفا غير مسجلين لأسباب خاصة بهم.

وتقول تقارير لمنظمات دولية إن ثلثي الأطفال السوريين في سن التعليم بالمملكة الأردنية، والبالغ عددهم 150 ألفا، منهم 30 ألف في مخيم الزعتري، لم يلتحقوا بالعملية التعليمية بسبب عدم استيعاب المدارس لهم، حيث لا تتسع المدارس الموجودة في المخيم للأطفال الموجودين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان