رئيس التحرير: عادل صبري 11:21 مساءً | الخميس 26 أبريل 2018 م | 10 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

دراسة إسرائيلية: اليهود يعيشون عصرهم الذهبي

دراسة إسرائيلية: اليهود يعيشون عصرهم الذهبي

العرب والعالم

غلاف الدراسة

توقعت سيطرة الإسلام على أوروبا..

دراسة إسرائيلية: اليهود يعيشون عصرهم الذهبي

معتز بالله محمد 05 سبتمبر 2013 19:23

قال المؤرخ اليهودي دكتور شالوم سلومون إن الشعب اليهودي لم يكن في حالة أفضل مما هي عليه الآن، متنبئا بسيطرة الإسلام على أوروبا وأفول نجم أمريكا والغرب.

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرنوت" فقد مثلت نتائج الدراسة - التي استغرقت خمس سنوات - مفاجأة للإسرائيليين أنفسهم الذين يخشون من انهيار دولتهم على خلفية المشكلات الداخلية لاسيما الاجتماعية والأخلاقية والاقتصادية أو الخارجية ممثلة في التهديدات الإقليمية.


وأضاف "سلومون" في كتابه الذي حوى نتائج دراسته تحت عنوان "صعود وأفول الحضارات- دروس للشعب اليهودي": نحن قوة إقليمية بالشرق الأوسط، أقلية قوية من القوى العظمى الرائدة في العالم، وذات تأثير كبير في كافة أنحاء المعمورة".


وحدد أربعة مجالات حافظت على ازدهار إسرائيل قال إنها تتعلق بإرادة اليهود ومواهبهم وهي مناعة الهوية اليهودية والالتزام بتراثها، نوعية القيادة السياسية والروحية ونوعية اتخاذها للقرار، مشاركة اليهود في ثورة المعرفة والعلم العالمية، وعلى الأخص في العلوم والتكنولوجيا، رؤية جيوسياسية طويلة المدى لمكانة الشعب اليهودي في العالم، والبحث عن أصدقاء وحلفاء".


وفيما يتعلق بعنصر الهوية قال "سلومون": التعليم اليهودي يجب أن يتطور، هناك في بعض العائلات أطفال ترعرعوا في تل أبيب ولا يعرفون شيئا عن اليهودية والتاريخ اليهودي، لدي زميلة غالية هنا في المعهد لم تسمع من قبل عن التلمود ولا تعرف كيف تبدو صفحاته. كيف يمكن إنشاء هوية قومية في وضع كهذا من انعدام المعرفة، لكنى أعتقد أن تحسنا معينا طرأ خلال السنوات الأخيرة".


واعتبر المؤرخ الإسرائيلي أن هناك أخطارًا قد تهدد بفناء اليهود "نحن أمام خطر الزوال فقط في حالة سيطرة نظام عالمي يقوده الكارهون لإسرائيل، وهذا سيناريو من الصعب أن يخطر على البال. فلو استطاع هتلر أن يحكم العالم كان الشعب اليهودي سيختفي. ومن وجهة النظر هذه فإن تشتت اليهود في بلدان العالم واقع إيجابي. فليس جيدا أن يتركز كافة اليهود بمكان واحد حتى وإن كان إسرائيل".


ونفى "سلومون" أن يكون الصراع المتواصل مع الفلسطينيين قد ينال من نظريته، مؤكدا أن إسرائيل عاشت عصورًا ذهبية من قبل "كعنصر النهضة" في إيطاليا وكانت الحرب على أشدها.


وتوقع تغيرات على مستوى العالم باندلاع حرب شرسة بين المسلمين، سنة وشيعة كتلك التي دارت رحاها في أوريا خلال القرن الـ17 بين الكاثوليك والبروتوستانت وقضت على ثلث سكان أوروبا، كذلك تنبأ بأفول نجم أوروبا و"أسلمتها" إلى حد بعيد، وبزوغ نجم الصين والهند على حساب أمريكا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان