رئيس التحرير: عادل صبري 02:15 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

المعارضة السورية عن "محادثات جنيف": لا نريد إعادة الكلام نفسه

المعارضة السورية عن محادثات جنيف: لا نريد إعادة الكلام نفسه

العرب والعالم

المعبوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميتسورا

المعارضة السورية عن "محادثات جنيف": لا نريد إعادة الكلام نفسه

وكالات 02 فبراير 2016 16:31

أعلنت العضو في وفد المعارضة السورية المفاوض في جنيف فرح الأتاسي أنَّ المعارضة لن تعقد اجتماعًا مع الموفد الدولي ستيفان دي ميستورا، اليوم الثلاثاء.

 

وقالت الأتاسي، في تصريحات صحفية: "لا يوجد اجتماع مع دي ميستورا، قدَّمنا المطالب التي نريد أن نقدمها، ولا نريد إعادة الكلام نفسه مع موفد الأمم المتحدة".

 

يأتي هذا في الوقت الذي قال فيه وفد المعارضة السورية إلى مفاوضات جنيف إنَّه لم يحسم بعد قرار المشاركة، إذ اعتبر الناطق باسم هيئة المعارضة العليا للتفاوض رياض نعسان آغا أنَّ القوات الحكومية ضاعفت جرائمها خلال المفاوضات، حسب تعبيره.

 

وأبدى كبير المفاوضين في وفد المعارضة السورية بجنيف محمد علوش عدم تفاؤله تجاه محادثات السلام، لافتًا إلى أنَّ الحكومة السورية لم تبدِ نوايا طيبة للتوصل إلى حل.

 

وأفادت مصادر مطلعة في جنيف بأنَّ رئيس قائمة الديمقراطيين العلمانيين في المعارضة السورية هيثم مناع انسحب من اجتماع مع مساعد وزير الخارجية الروسي.

 

وعقب انسحابه من الاجتماع، قال مناع إنَّه يرفض الإملاءات الروسية أو تقديم تنازلات دون أن يحدد ماهية الإملاءات.

 

في غضون ذلك، أوضح رئيس وفد الحكومة السورية بشار الجعفري أنَّ الوفد ما زال يبحث مع دي ميستورا التحضيرات اللازمة للمفاوضات غير المباشرة، مؤكِّدًا أنَّ المحادثات لم تبدأ بعد، وأنَّه ينتظر من المبعوث الدولي جدول أعمال التفاوض.

 

من جهة أخرى، صرَّح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بأنَّ حركتي جيش الإسلام وأحرار الشام تشاركان في محادثات سوريا في جنيف على أساس منفرد، مشدِّدًا على أنَّ هذا لا يعني أنهما جماعتان شرعيتان.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان