رئيس التحرير: عادل صبري 09:03 صباحاً | الأحد 22 أبريل 2018 م | 06 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

كيتا يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لمالي

كيتا يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لمالي

العرب والعالم

إبراهيم بوبكر كيتا

يتم تنصيبه 19 الشهر الجاري..

كيتا يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لمالي

الأناضول 04 سبتمبر 2013 19:34

أدي الرئيس المالي، إبراهيم بوبكر كيتا، اليوم الأربعاء، القسم الدستوري رئيسا جديدا للبلاد، متعهدا بحماية النظام الجمهوري، واحترام الدستور، والقيام بمسؤولياته وفق ما تقتضيه المصلحة العليا لشعبه.

 

وفي خطاب القسم، الذي أداه أمام أعضاء المجلس الدستوري، تحدث كيتا عن حرصه على القيام بجهود كبيرة لتوحيد الشعب المالي عبر إرساء دعائم المصالحة الوطنية.


وأثنى رئيس مالي الجديد على أداء سلطات المرحلة الانتقالية التي قال إنها "أوصلت مالي إلي بر الأمان رغم العوائق الجمة".


ومن المقرر أن يتم تنصيب الرئيس كيتا في احتفال رسمي كبير يوم 19 سبتمبر الجاري.


وكانت وزارة الداخلية في مالي أعلنت منتصف الشهر الماضي كيتا رئيساً منتخبا؛ إثر حصوله في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 11 من الشهر ذاته، على 77,61% من أصوات الناخبين، مقابل 22,39% لمنافسه سوميلو سيسي، الذي أقر بخسارته قبل إعلان النتائج.

 

وإبراهيم بوبكر كيتا، أحد أبرز وجوه المشهد السياسي في مالي، حيث جمع في العقدين الأخيرين بين مناصب مهمة في الدولة وأخرى في بعض التشكيلات السياسية القوية قبل أن يشكل حزباً خاصاً به.


ومن بين المهام الموكلة لرئيس مالي الجديد، بدء عملية إعادة إعمار لبلد يشهد منذ أكثر من عام نزاعًا سياسيًّا وعسكريًّا عقب الانقلاب الذي أطاح بحكم الرئيس آمدو توماني توريفي مارس 2012، والذي أدى إلى سقوط شمال البلاد بين أيدى حركة تحرير أزواد وحلفائها المقاتلين الإسلاميين قبل أن تتدخل فرنسا عسكريا لصالح السلطات في مالي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان