رئيس التحرير: عادل صبري 12:51 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

ترامب وميركل و"سبية داعش" ضمن المرشحين للفوز بـ"نوبل 2016"

ترامب وميركل وسبية داعش ضمن المرشحين للفوز بـنوبل 2016

العرب والعالم

دونالد ترامب

ترامب وميركل و"سبية داعش" ضمن المرشحين للفوز بـ"نوبل 2016"

وكالات 01 فبراير 2016 17:31

تلقت هيئة جائزة نوبل للسلام، رسميًّا، القائمة النهائية للمرشحين للحصول على الجائزة عن سنة 2016، الاثنين، وهو آخر أجل لترشيح الشخصيات أو المنظمات أو البرامج للحصول على الجائزة.

 

ونقلت "24" عن وكالة الأنباء السويسرية "إيه تي إس"، أنَّ القائمة النهائية تضمَّنت شخصيات مثل أنجيلا ميركل والبابا فرانسيس وسكان جزيرة ليسبوس اليونانية على استقبالهم اللاجئين، ووسطاء السلام في كولومبيا والمرشح المثير للجدل في الولايات المتحدة للانتخابات الرئاسية المقبلة دونالد ترامب.

 

ومن أبزر المرشحين للحصول على الجائزة في 2016، سكان جزيرة ليسبوس على دورهم وتضامنهم مع 900 ألف من اللاجئين المتدفقين على الجزيرة اليونانية، رغم تواضع إمكاناتهم ومورادهم، بعد صدور عريضة دولية داعيةً إلى تكريمهم أمضاها أكثر من 630 ألفًا حول العالم، لكنَّ مشكلة سكان الجزيرة مع الجائزة أنَّ نوبل للسلام غير قابلة للقسمة على أكثر من ثلاثة فائزين.

 

وعن ترشيح منظمات وأفراد للملياردير الأمريكي ترامب، أعلن معهد الأبحاث حول السلام في أوسلو أنَّ مطالب فردية وجماعية وعرائض إلكترونية وورقية طالبت بترشيح ترامب؛ تكريمًا له على وضوح إيديولوجيته الداعية إلى فرض السلام بالقوة، وبخاصةً عندما يتعلق الأمر بالإسلام المتطرف، وبتنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًّا بـ"داعش"، أو بإيران النووية، والصين الشيوعية، وفق المعهد.

 

ومن الشخصيات التي رشحتها المطالب هذه السنة، إدوارد سنودن الذي كشف فضيحة تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكي، ورئيس المفاوضين النووين الإيرانيين على أكبر صالحي، جنبًا إلى جنب مع رئيس كولومبيا خوان مانويل سانتوس وزعيم المتمردين فيها تيموليون خيمنينز، إلى جانب المستشارة الألمانية ميركل، والطبيب دنيس موكويجي الذي اشتهر بمساعدة ضحايا الاغتصاب في شرق الكونغو الديموقراطية، والسبية الأيزيدية السابقة التي استعبدها داعش جنسيًّا  نادية مراد.

 

ويفرض قانون الجائزة على هيئة إسنادها قبول جميع المقترحات الفردية والجماعية، دون أن يعني ذلك تأييدًا أو قبولاً لها، في أجل أقصاه 1 فبراير من كل سنة، قبل إسناد الجائزة في بداية أكتوبر الذي يليه.

 

ويحق للأفراد والجمعيات والمنظمات في جميع أنحاء العالم ترشيح أي شخص للحصول على الجائزة، مع تبرير طلب الترشيح وتعليله.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان