رئيس التحرير: عادل صبري 01:44 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

فرنسا: نظام الأسد يملك أطنانا من غاز السارين

فرنسا: نظام الأسد يملك أطنانا من غاز السارين

العرب والعالم

ضحايامجزرة الغاز-ارشيف

فرنسا: نظام الأسد يملك أطنانا من غاز السارين

الأناضول 04 سبتمبر 2013 19:26

أشار تقرير أعده جهاز الاستخبارات الفرنسية حول استخدام النظام السوري السلاح الكيميائي، الذي أفصحت الحكومة الفرنسية عن بعض ملامحه قبل يومين، إلى امتلاك النظام السوري ما يقرب من 1000 طن، من غازي الخردل (VX) والسارين.

 

واتضحت العديد من المعلومات التي يحتوي عليها التقرير، قبل الاجتماع الطارئ الذي عقده المجلس القومي الفرنسي، اليوم الأربعاء في العاصمة باريس.


وجاء في التقرير أن النظام السوري لديه القدرة على إطلاق صواريخ أرض أرض (ScudB)، (ScudC)، (SS21)، تحمل رؤوسا كيميائية، أو رمي قنابل كيميائية بحجم 100 لتر أو 300 لتر.


وأكد التقرير أن النظام السوري يملك السلاح الكيميائي، وأن المعارضة ليس لديها أي أسلحة كيميائية، وأن الفرقة رقم "450" الخاصة، المتكونة من قيادات وعناصر علوية، والتي يثق فيها نظام الأسد ثقة كاملة، هي الجهة الوحيدة التي تتمكن من إعداد الأسلحة الكيميائية وإطلاقها.


كما جاء في التقرير أن عناصر تابعة لأجهزة الاستخبارات الفرنسية السرية في سوريا، تمكنت من رؤية 281 جثة لأشخاص لقوا مصرعهم من بين الـ1500 شخصا قتلوا نتيجة استعمال النظام السوري الأسلحة الكيميائية بغوطة دمشق في 21 من الشهر الفائت.


وأفاد التقرير أن نظام الأسد أطلق العديد من الصواريخ التقليدية بجانب الصواريخ الكيميائية، لإظهار الحادثة بأنها قصف عادي، ولإخفاء آثار الأسلحة الكيميائية التي استخدمت.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان