رئيس التحرير: عادل صبري 07:52 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

قيادي بالجيش الحُر: جنيف أحرج روسيا وأمريكا.. والأسد ينتظر إعلان الوفاة

قيادي بالجيش الحُر: جنيف أحرج روسيا وأمريكا.. والأسد ينتظر إعلان الوفاة

العرب والعالم

مفاوضات جنيف

في حواره لـ"مصر العربية"

قيادي بالجيش الحُر: جنيف أحرج روسيا وأمريكا.. والأسد ينتظر إعلان الوفاة

أيمن الأمين 31 يناير 2016 10:49

الأسد لا أمل له في البقاء وينتظر إعلان الوفاة

طول أمد التفاوض يكشف مراوغة روسية إيرانية أسدية لترتيب المصالح

قتلنا 109 من الجنود الروس والعدد في تزايد

حصار وتجويع مضايا من جديد يؤكد تخاذل المجتمع الدولي
 

أكد القيادي بالجيش السوري الحر وعضو المكتب السياسي لحركة نور الدين الزنكي بسام حجي مصطفى، أن طول أمد المفاوضات السورية في جنيف يكشف مراوغة روسية إيرانية أسدية لكسب الوقت، لترتيب مصالحهم.

 

وأوضح القيادي بالجيش الحر خلال حواره لـ"مصر العربية" أن نظام الأسد لا أمل له في البقاء، فهو بحكم الميت الذي ينتظر إعلان خبر الوفاة.

 

وكشف حجي أن قوى الثورة قتلت نحو 109 من الجنود الروس، وأن العدد سيزداد كثيرا في الأيام القادمة.

 

ولفت إلى أن حصار وتجويع مضايا من جديد يؤكد تخاذل المجتمع الدولي، "فمن المحزن جدا أن نتحدث عن حقوق الإنسان ويموت الناس من الجوع "لايوجد كلام عندي فالموت أقوى من الكلام".

وإلى نص الحوار:
 

كيف تقرأ مفاوضات سوريا" target="_blank">جنيف سوريا والتي تستضيفها جنيف برعاية أممية؟

الدول الراعية للمفاوضات لم تتفق إلا على عقد جولة من المشاورات السياسية بين ممثلين عن النظام وأطياف المعارضة والجميع يدرك أن القرار الدولي هو كسب للوقت فقط، الروس مصرين على استمرار التدخل والقتل لصالح بقاء النظام والأمريكان يديرون مايجري ويبيعون مواقف سياسية والسوريون يذبحون بأيدي الجميع.

 

هل نجحت المعارضة في تحريك قضيتها سياسيا ودوليا؟

اللافت للانتباه أن وفد المعارضة استطاع أن يصدر حراكا سياسيا جيدا ومحقا في مطالباته وهذا محرج للروس والأمريكان، والأمم المتحدة، ولكن الاحراج لايكفي مع أنه بداية جيدة.

فالنفق مازال طويلا وهناك محاولة للالتفاف على مطالب ثورة الشعب السوري كما هي العادة دوما فالنظام العالمي لاتهمه القضايا الإنسانية والحقوق المشروعة للشعوب، وإنما يوظفها لأجل رسم خارطة مصالح جديدة، فالأمر معقد جدا فنحن في الثورة السورية نعاني من نتائج القطع التاريخي الذي أخرجنا من دائرة المعرفة والتطور، وبالتالي عدنا نتعلم من جديد بينما يملك النظام حلفاء يقدمون له كل مستلزمات المراوغة والكذب عبر دهاليز الدبلوماسية وصفحات الإعلام المأجور.

 

لماذا انقلب الجميع على المعارضة السورية؟

لم ينقلبوا، هم أصلا ليسوا معنا، ماجرى أننا ثورنا على نقطة توازن مصالح فاسدة استخدمتها الأنظمة لتمرير خارطة مصالح قديمة متوازنة "نحن هددنا هذا التوازن فحاولت الأنظمة الالتفاف على الثورة لضمان مصالحها الاستراتيجية ممثلة ببقاء إسرائيل وبقاء أشكال الاستبداد المختلفة على رأس حكم شعوب المنطقة لضمان ضخ خيرات هذه المنظقة لخزانة رأس المال العالمي، "نحن لعبنا مع الكبار في أخطر ملاعبهم.

"الثورة نتيجة موضوعية لتطور شعوب المنطقة وكل التهديدات لن تغير في الأمر شيئا، فالعالم صار قرية كبيرة والشعوب تبحث عن حلول للمشاكل التي تعاني منها الأنظمة البالية ومحاولة قتل الثورات ستبقي على الفساد وأشكال القمع والتطرف والتخلف باقية، وبالتالي العالم المتحضر يعي تماما أن إبقاء الأنظمة مصيبة والتخلص منها أسهل ولو كانت الخرائط ستتغير، وأقصد خرائط المصالح.

بعد انهيار الاتحاد السوفيتي راعي أنظمة القمع والاستبداد تغيرت خرائط المصالح كثيرا وتبعها تغير في خرائط الجغرافيا وما يجري تتمة لهذا التغيير، وفي هذا السياق تصبح تهديدات كيري وتصريحات لافروف ثانوية جدا، العالم لم يدرك إلى الآن أن مايجري في سوريا هو ثورة شعب.

 

ما تأثير انسحاب لواء صقور الجبل، من الهيئة السورية العليا للمفاوضات؟

الأمر الذي نعاني منه، أن ضراوة المعركة السياسية لاتقل عن ضراوتها عسكريا، نحن نحتاج إلى دعم الهيئة السورية للمفاوضات الآن أكثر من أي وقت مضى.

 

كم تتوقع نسب نجاح المفاوضات بين المعارضة والنظام في جنيف؟

إذا التزم المجتمع الدولي بتعهداته لوفد الهيئة العليا للتفاوض بتطبيق قرار مجلس الأمن 2254 وتم ذلك، نكون قد وضعنا المفاوضات في المسار السياسي الصحيح.

 

وماذا عن دول المحور السني مما يحدث "السعودية تركيا وقطر"؟

دعمت هذه الدول ثورة الشعب السوري ومازالت تدعم ونحن ندرك تماما أن هناك مصالح مشتركة تدعونا لزيادة التنسيق في وجه محاولات روسيا وإيران والنظام الالتفاف على مساعي العملية السياسية لإيجاد حل يفضي برحيل الأسد وعصابته عن الحكم وتحرير سوريا من الاحتلالين الروسي والإيراني، وخروج تنظيمات التطرف والإرهاب من أراضينا.

"يحب أن تشكل هذه الدول محورا إقليميا لمحاربة الإرهاب والقضاء على زعيمه الأكبر الذي يهدد أمن واستقرار المنطقة وهو التحالف الطائفي السوري الإيراني مع حزب الله والعصابات العراقية، التنسيق واضح بين الهيئة العليا للمفاوضات وديبلوماسيي هذه الدول ونأمل أن يتطور هذا التعاون.

 

توقع استمرار المفاوضات ل6ـ شهور.. تفسير ذلك عن طول أمد التفاوض؟

المراوغة الروسية الإيرانية الأسدية لكسب وقت، فالجميع يعلم أن النظام لا أمل له بالبقاء وهو بحكم الميت بانتظار إعلان خبر الوفاة، ولكنهم يسعون لترتيب مصالحهم، "لقد دكت الثورة السورية جيش غاشم ومخابرات قمعية متوحشة يبلغ عددها أكثر من 700 ألف، مما اضطر النظام لاستيراد ميليشيات من كل أصقاع الأرض ولم يؤدي الأمر إلا إلى مزيدا من التدمير والقتل وتهلهل النظام الذي لايسيطر إلا على 20% من سوريا بقوة الشبيحة الذين خرجوا عن السيطرة.

وماذا عن المعارك على الأرض؟ كيف ترها؟

الجيش الحر يتألف من فصائل ثوار شعبيين بخبرات عسكرية محدودة وإمكانات محدودة وكل تدخل روسي أو ايراني أو هجمة نوعية نتعلم منها الكثير، نحن نتعلم بالدم المبذول، ولكننا سرعان مانرد وبقوة عند دخول حزب الله وعصابات إيران الطائفية خسرنا في أول الهجمة ولكننا تغلبنا عليهم واضظر الجميع للاعتراف أنهم يقاتلون إرادة لاتقهر وسنلقن الروس أيضا نفس الدرس

لقد قتلنا منهم باعترافهم 109 عنصرا من جنود وضباط والعدد سيزداد كثيرا بالأيام القادمة وسيرون ما لم يراه غيرهم.
 

حصار وتجويع مضايا بدأ يعود من جديد، كيف تقرأ الموقف الدولي وحقوق الإنسان من إبادة السوريين؟

محزن جدا أن نتحدث عن حقوق الإنسان ويموت الناس من الجوع "لايوجد كلام عندي فالموت أقوى من الكلام".


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان