رئيس التحرير: عادل صبري 02:21 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مسؤول كردي: بارزاني يبحث مع العبادي ملفي الاقتصاد والأمن

مسؤول كردي: بارزاني يبحث مع العبادي ملفي الاقتصاد والأمن

العرب والعالم

بارزاني و العبادي

مسؤول كردي: بارزاني يبحث مع العبادي ملفي الاقتصاد والأمن

وكالات 31 يناير 2016 10:07
قال عبد الباري زيباري عضو كتلة التحالف الكردستاني، اليوم الأحد، إن وفد حكومة أقليم شمال العراق برئاسة نجريفان بارزاني الذي وصل صباح اليوم إلى بغداد يحمل محورين اساسيين لمناقشتها مع الحكومة الاتحادية.



وقال زيباري لـ"الأناضول"، إن "زيارة الوفد الكردي تحمل محورين أساسيين هما المحور الاقتصادي والمحور الأمني".


وأوضح أن "المحور الاقتصادي يتعلق بمحاولة الوصول إلى مشتركات جديدة بين بغداد وأربيل لإعادة العمل بالاتفاق النفطي السابق الذي توقف العمل به العام الماضي، والذي تسبب بإلحاق اضرار اقتصادية للحكومتين الاتحادية والاقليم".


وأضاف المسؤول الكردي ان "الوفد سيبحث ايضا المستحقات المالية الخاصة بالاقليم بموازنة 2016، وكذلك مستحقات الفلاحين والمزارعين في الاقليم".


ولفت زيباري إلى أن "المحور الثاني ضمن اجندة الوفد يتضمن الجانب الأمني المتعلق بالاستعدادات لتحرير الموصل والتنسيق المسبق بين الطرفين، إضافة إلى المستجد الجديد المتعلق بسد الموصل والانباء المتضاربة حول سلامته".


ويوم أمس أعلن عادل عبد المهدي وزير النفط العراقي،الاتفاق على أعادة احياء شركة النفط الوطنية التي الغيت في ثمانينيات القرن الماضي مع توسيعها لتشمل النفط والغاز، في خطوة تهدف الى التوصل الى حلول للازمة بين الحكومة الاتحادية واقليم شمال العراق الخاصة بآلية تصدر النفط.


وصادق مجلس الوزراء العراقي في 2 ديسمبر 2014 على الاتفاق النفطي الذي أبرم بين بغداد وأربيل والذي تضمن ان يقوم اقليم شمال العراق بتسليم ما لا يقل عن 250 ألف برميل نفط يوميا إلى الحكومة الاتحادية لغرض التصدير، وتصدير 300 ألف برميل يوميا من قبل الحكومة الاتحادية من حقول محافظة كركوك عبر خط أنبوب النفط في اقليم شمال العراق.


لكن الاتفاق النفطي اوقف بشكل نهائي صيف العام الماضي، وبدأ اقليم الشمال تصدير نفطه بمعزل عن الحكومة الاتحادية في بغداد التي قررت ايقاف دفع حصة الاقليم من الموازنة الاتحادية البالغة 17% بسبب اخلال الاقليم بالاتفاق النفطي. 


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان