رئيس التحرير: عادل صبري 07:10 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

وزير خارجية فلسطين: علاقتنا بالدول الإفريقية كنز حقيقي

وزير خارجية فلسطين: علاقتنا بالدول الإفريقية كنز حقيقي

العرب والعالم

وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي

وزير خارجية فلسطين: علاقتنا بالدول الإفريقية كنز حقيقي

وكالات 29 يناير 2016 19:08

قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي إنَّ علاقات فلسطين بالدول الإفريقية "كنز حقيقي" يجب الحفاظ عليه، واصفًا هذه العلاقات بـ"المتجذرة والمتميزة".

 

وأضاف، لـ"الأناضول"، الجمعة، على هامش مشاركته في القمة الإفريقية بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، أنَّ علاقة الشعب الفلسطيني بإفريقيا متفردة عن باقي قارات العالم، لافتًا إلى أنَّ الدور الإفريقي في القضية الفلسطينية طليع وثابت ومستمر.

 

وأوضح أنَّ علاقات فلسطين مع الأفارقة قديمة منذ حركات التحرر في إفريقيا، معربًا عن رغبة فلسطين في تعزيز التعاون مع كافة الدول في القارة من خلال نقل الخبرات في مجالات التقنية الزراعية التي تم تطويرها في فلسطين.

 

وتابع: "هذه العلاقة لن تتأثر بأي شكل من الأشكال، ومشاركتنا في القمة تأتي تعبيرًا عن مدى شكرنا وامتنانا لإفريقيا، ووجود القضية الفلسطينية دومًا على جدول أعمال القمم الإفريقية تأكيدًا لمتانة تلك العلاقات".

 

وكشف المالكي عن "اعتزام الحكومة الفلسطينية لإعادة فتح سفاراتها الفلسطينية التي أغلقت لأسباب مالية، وفتح سفارات جديدة في دول لم تكن لدينا فيها سفارات".

 

وحول العلاقات الفلسطينية الإثيوبية، صرَّح الوزير الفلسطيني: "علاقاتنا بإثيوبيا قوية وثابتة ونسعى إلى تعزيزها نحو الأفضل، وإثيوبيا دائمًا تظهر دعمها ومساندتها لنضال الشعب الفلسطيني وحرية واستقلاله".

 

وعن ملف المصالحة الفلسطيني، أكَّد المالكي: "القيادة ظلَّت تسعى لإنهاء حالة الانقسام الداخلي بين حماس وفتح، والحكومة الفلسطينية قدَّمت الكثير من المبادرات، وهناك حوارات ولقاءات أجريت بين الطرفين في السعودية وقطر وتركيا".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان