رئيس التحرير: عادل صبري 07:49 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

صبيح: اجتماع مع كيري لبحث عملة السلام

صبيح: اجتماع مع كيري لبحث عملة السلام

العرب والعالم

محمد صبيح الأمين العام المساعد لشئون فلسطين

صبيح: اجتماع مع كيري لبحث عملة السلام

جامعة الدول تحاول دفع واشنطن بالضغط على إسرائيل

صلاح جمعة 03 سبتمبر 2013 13:22

أكد السفير محمد صبيح، الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية، انه بناء على طلب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري سيتم عقد اللجنة الوزارية العربية المعنية بعملية السلام مع كيري الأحد المقبل للاطلاع على نتائج جولة المفاوضات.

 

وقال صبيح - في تصريحات له اليوم ـ إن هناك مؤشرات بوجود تعثر في هذه المفاوضات بسبب الاجواء المحيطة بها من قبل إسرائيل، حيث تتم المفاوضات في ظل توسع شرس للاستيطان وضرب في القدس سواء في المسجد الأقصى أو المقدسيين، بالإضافة إلى وجود محاولات لبناء كنيس داخل ساحات المسجد الاقصي وأمام باب المصلى المرواني.

 

وأضاف أن الجيش الإسرائيلية اقتحم مخيم قلنديا في وضح النهار وقام بقتل ثلاثة افراد علي يد الجيش الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن هذه الممارسات تمثل محاولات لإبعاد أمريكا واللجنة الرباعية عن الاجتماع وكلها أجواء سلبية تضعها إسرائيل أمام المفاوضات.

 

وأكد أنه إذا كانت أمريكا جادة في انجاح المفاوضات فيجب عليها ان توجه رسائل واضحة لإسرائيل، موضحًا أن كل المفاوضين في العالم يعملون في ظروف طبيعية إلا المفاوض الفلسطيني الذي يعمل في ظروف قاسية في ظل غياب الراى العام الدولى وصمته عن جرائم إسرائيل وانشغال الرأي العام العربي بأوضاعه الداخلية، وبالتالي فإن الضغط الهائل على المفاوض الفلسطيني وعلى الرئيس محمود عباس، معتبرًا أن محادثات الوفد العربي تهدف إلى دعم الرئيس محمود عباس لوقف الممارسات الإسرائيلية السلبية والخطيرة التي تعيق الوصول لنتائج إيجابية من اجل تحقيق السلام ومبدأ حل الدولتين.

 

وأكد الأمين العام المساعد ان الجامعة العربية لديها قناعة ان رئيس وزراء إسرائيل نتنياهو لا يريد حل الدولتين والان الملعب في الساحة الأمريكية، موضحًا أن هدف الجامعة من وراء هذه الفرص هو قيام واشنطن بالضغط على إسرائيل.

 

واعتبر أن اجتماع روما المقبل يأتي في إطار سلسلة المشاورات العربية الأمريكية وسوف يستمر هذا التشاور في إطار تمسك الجامعة العربية بمبادرة السلام ودعم الجانب الفلسطيني.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان