رئيس التحرير: عادل صبري 12:15 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

تعرف على جبل "هيلان" بوابة دخول صنعاء

تعرف على جبل هيلان بوابة دخول صنعاء

العرب والعالم

جبل هيلان في اليمن

تعرف على جبل "هيلان" بوابة دخول صنعاء

صنعاء - عبد العزيز العامر 26 يناير 2016 10:12

 

" جبل هيلان" يعد البوابة الرئيسية للعاصمة صنعاء ومن يسيطر عليه قد يحسم الكثير من الانتصارات العسكرية على الأرض لما يمثله من أهمية إستراتيجية.

 

تدور حول هذا الجبل معارك عنيفة ومستعرة وغارات جوية لطائرات التحالف، منذُ شهرين تحاول من خلالها المقاومة الشعبية المدعومة بالجيش الموالي لهادي السيطرة على هذا الجبل الإستراتيجي".

 

يقول " الخبير الإستراتيجي" والمتخصص في الشؤون العسكرية " أحمد الأهدل "عند الحديث عن "جبل هيلان" يتبادر الى أذهاننا أنه عبارة عن جبل وحسب وهذا يتطلب توضيح و معلومات وتفاصيل عن جبل هيلان.

يشرح "  الأهدل خلال حديثة " لـ"مصر العربية" أن جبل هيلان الاسترتيجي  يمتد من منطقة السويداء، ( مأرب ) شرقاً بطول 14 كيلو متر وصولاً إلى أن يطل على "المخدرة" شمال صرواح ومن الجنوب يمتد من منطقة العقبة المطلة على مركز مديرية صرواح إلى منطقة العقبة المطلة على مديرية مدغل، شمال شرق مأرب ،ويبلغ عرضه من( 5 )الى( 8) كيلو متر.

 

وعن أهميتة أضاف الأهدل أن جبل هيلان يطل على خطي الإمداد، الأول يبدأ من (صنعاء جحانة الوتده ـ مركز مديرية صرواح ـ العقبة ـ هيلان مأرب  )  وهو مايجعل دخول قوات هادي والتحالف إلى صنعاء أمرا صعبا.

وأوضح " الخبير الإستراتيجي" أن خط الإمداد الآخر لجبل هيلان يمتد من صنعاء بني حشيش، نهم، حريب، القراميش، المحجزة، مركز مديرية صرواح العقبة هيلان وتعد العقبة نقطة التقاء خطي الإمداد لجبل هيلان ولذا تكمن أهميته العسكرية بالنسبة للمعركة الحالية، أنه يسيطر على خطوط إمداد الحوثيين، ويطل من الجهة الغربية على مديرية صرواح والمخدرة والمحجزة ذات الحدود الجغرافية مع حريب القراميش المتصلة ايضاً بمحافظة صنعاء.

وتابع " حديثة بالقول بالنسبة لجبل هيلان من الناحية الشرقية والشمالية تكمن أهميته بأنه يطل على منطقة نخلا، والفرع، ومدينة مأرب وخط صنعاء مأرب كما يطل على مديرية مدغل المحررة من الحوثيين.

 

ولجبل هيلان طريقين رئيسين لعبور السيارات إلى الجبل، الطريق الأول: من اتجاه صرواح والطريق الأخرى من الجهة الشمالية من مفرق الضيق.


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان