رئيس التحرير: عادل صبري 05:28 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

قيادي فتحاوي: مصالحة مع حماس بوساطة قطرية

قيادي فتحاوي: مصالحة مع حماس بوساطة قطرية

العرب والعالم

أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح أمين مقبول

في حواره لـ"مصر العربية"

قيادي فتحاوي: مصالحة مع حماس بوساطة قطرية

مها صالح- فلسطين 26 يناير 2016 09:41

نأمل في تشكيل حكومة وحدة فلسطينية جديدة برعاية قطرية

لقاءات الدوحة ليست بديلة عن اتفاقيات المصالحة في القاهرة

عزام الأحمد سيرأس وفد المصالحة بالدوحة

نسعى لعقد مؤتمر دولي للسلام في فرنسا وإلزام إسرائيل بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية
 

كشف أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح أمين مقبول، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس استجاب لمبادرة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد حول البدء بلقاءات حول المصالحة الوطنية الفلسطينية لإنهاء الانقسام الداخلي الفلسطيني، وأنّ وفداً من حركة فتح تم تشكيله للشروع في المفاوضات مع حركة حماس في الدوحة للتوصل لتفاهمات جدية لتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية.

وشدد في الوقت ذاته خلال حواره لـ"مصر العربية" أنّ لقاءات الدوحة لن تكون بديلاً عن تفاهمات ورعاية القاهرة للمصالحة الوطنية الفلسطينية.

وإلى نص الجوار:

 

قيل إن هناك حراكاً جديداً في ملف المصالحة الوطنية الفلسطينية  ما صحة هذه المعلومات؟

نعم هناك مبادرة قطرية، القطريون طلبوا من القيادة الفلسطينية ومن الأخ الرئيس أبو مازن عقد لقاء مع  خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس وبالتالي نحن لا نتردد للاستجابة لأي مبادرة يمكن أن توصلنا لإنهاء الانقسام

هذه المبادرة القطرية لاقت استجابة من الرئيس عباس وسيرسل وفدًا من أعضاء اللجنة المركزية لقطر للاجتماع مع  خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ونأمل أن تكون الأمور في هذه المرة تتجه لإنهاء الانقسام.

 

هل ممكن أن تطلعنا على المبادرة القطرية وما شروط حركة فتح لإنجاحها؟

المبادرة القطرية هي مبادرة من أمير قطر تميم بن حمد وجهت شخصياً للرئيس عباس للقاء قيادة حركة حماس لتحريك ملف المصالحة الوطنية الفلسطينية وإنهاء الانقسام ليست فيها شروط وهي استجابة للطلب القطري ولدينا الرغبة أن تتكل هذه اللقاءات بين حماس وفتح برعاية قطرية ونتمنى أن نصل لمرحلة توصلنا لتشكيل حكومة وحدة وطنية والذهاب لانتخابات رئاسية وتشريعية وتطبيق ما تم عليه سابقًا من تفاهمات سواء في القاهرة أو غزة.

 

من سيمثل وفد حركة فتح الذي سيشارك في اجتماعات الدوحة؟

وفد حركة فتح سيكون في عضويته عزام الأحمد رئيس ملف المصالحة في حركة فتح وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح صخر بسيسو.

 

هل المبادرة القطرية لإنهاء الانقسام ستكون بديلاً عن الاتفاقيات السابقة بين فتح وحماس ورعتها أطراف عدة منها القاهرة ؟

لقاءات الدوحة ليست بديلة عن اتفاقيات المصالحة في القاهرة وهي استكمال لها ونحن نعمل بشكل مخلص لإنهاء الانقسام ونرحب بكل مبادرة توصلنا لإنهاء الانقسام الأسود، ونحن استجبنا للمبادرة القطرية حتى يفهم الجميع أننا لسنا نحن من نقف عائقاً أمام إنهاء الانقسام، ومصر ستبقى هي الراعية الأولى والأساسية للمصالحة الوطنية وهي مكلفة من جامعة الدول العربية.

 

الاحتلال الإسرائيلي يواصل عدوانه على الفلسطينيين، ما هي الخيارات الفلسطينية للتعامل مع هذا المحتل؟

هناك العديد من الخيارات وهذه الخيارات موضوعة أمام القيادة الفلسطينية وقد أقرت في الاجتماعات سواء في المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية أو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واللجنة المركزية لحركة فتح وسيبدأ بتطبيقها سواء على المستوى الدولي أو الداخلي أو تحديد العلاقة مع إسرائيل.

 

أثير الجدل حول تصريحات رئيس المخابرات الفلسطينية اللواء ماجد فرج حول إحباط السلطة الفلسطينية لـ200 عملية فلسطينية ضد إسرائيل؟

أعتقد ليس من الضرورة أن يصرح اللواء ماجد فرج بهذه التصريحات إنّ كان ما ورد في تصريحاته صحيحًا.

 

هل هناك تحركات فلسطينية في المؤسسات الدولية خاصة مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة فيما يتعلق بانتهاكات دولة الاحتلال المتواصلة ضد الفلسطينيين؟

من الخطوات الفلسطينية المنوي تنفيذها بالتنسيق مع الرباعية العربية ومع الشقيقة مصر باعتبارها أصبحت عضواً في مجلس الأمن نحن نسعى لعقد مؤتمر دولي للسلام بالتنسيق مع فرنسا والأصدقاء في دول العالم ونأمل أن نوفق في عقد مؤتمر دولي للسلام وإلزام إسرائيل بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية واستصدار قرار من مجلس الأمن يلزم الاحتلال بالانسحاب من الأراضي الفلسطينية التي احتلت عام 67 في إطار سقف زمني محدد.


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان