رئيس التحرير: عادل صبري 03:24 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

السراج: نريد الاستفادة من تجربة الوئام المدني الجزائرية

السراج: نريد الاستفادة من تجربة الوئام المدني الجزائرية

العرب والعالم

رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج

السراج: نريد الاستفادة من تجربة الوئام المدني الجزائرية

وكالات 25 يناير 2016 21:23

قال فايز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية، اليوم الاثنين أن بلاده تريد الاستفادة من سياسية الوئام المدني التي انتهجتها الجزائر لتجاوز أزمتها الأمنية والسياسية خلال عقد التسعينيات.

 

جاء ذلك في حديثه للتلفزيون الحكومي الجزائري عقب استقباله من قبل الرئيس عبد العزيز بوتفليقة خلال زيارته للبلاد.

 

وأضاف السراج "الجزائر مرت بدروس نحاول الاستفادة منها، وسياسة الوئام المدني التي انتهجتها الجزائر تعد مدرسة للسلم الاجتماعي وبلادنا تمر حاليا بمرحلة تحتاج فيها لكل هذه العبر".

 

ووصل رئيس حكومة الوفاق الليبية، الجزائر، في وقت سابق اليوم، في زيارة، بحث خلالها مع المسؤولين الجزائريين"قضايا تهم البلدين، في مقدمتها تدعيم التنمية بالمناطق الحدودية ومحاربة الإرهاب وتطوير العلاقات الاقتصادية"، بحسب تصريحات للسراج عقب لقائه بوتفليقة ورئيس الوزراء عبد المالك سلال، بحسب وكالة الأناضول.

 

جدير بالذكر، أن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة أجرى استفتاءئين دستوريين، الأول في سبتمبر 1999 حول قانون الوئام المدني، والثاني في 29 سبتمبر 2005 حول ميثاق السلم والمصالحة الوطنية، وتضمن القانونان عفوًا مشروطًا عن المسلحين في الجبال مقابل ترك العمل المسلح، لإنهاء موجة العنف المسلح في البلاد.

 

وساهمت تلك الإجراءات في نزول 15 ألف مسلح من الجبال، استجابة لنداء العفو، وفقا لإحصائيات رسمية، وكان ذلك بداية لإنهاء أزمة أمنية وسياسية اندلعت مطلع عقد التسعينيات بين النظام الحاكم وجماعات مسلحة بعد إلغاء قادة المؤسسة العسكرية لنتائج انتخابات نيابية فاز بها حزب الجبهة الإسلامية للإنقاد وخلفت قرابة 200 ألف قتيل حسب أرقام رسمية.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان