رئيس التحرير: عادل صبري 10:33 صباحاً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

جنوب السودان تعلن التطبيع الكامل للعلاقات مع الخرطوم

جنوب السودان تعلن التطبيع الكامل للعلاقات مع الخرطوم

العرب والعالم

سلفاكير والبشير

جنوب السودان تعلن التطبيع الكامل للعلاقات مع الخرطوم

وكالات 25 يناير 2016 20:57

أعلن رئيس جنوب السودان، سلفا كير ميارديت، التطبيع الكامل مع السودان، وسحب جميع القوات العسكرية التابعة لبلاده، من الحدود معها، لمسافة 5 أميال جنوبًا وفقًا لحدود عام 1956، وتفعيل جميع اللجان المشتركة التي تم تشكيلها بعد انفصال بلاده في يوليو 2011.

 

ولم تتمكن اللجان المشتركة من مباشرة عملها بسبب الاتهامات المتبادلة بين البلدين بإيواء كل منهما لقوات متمردة ضد الطرف الآخر.

 

وقال كير في بيان صحفي، اليوم الإثنين، في العاصمة جوبا،  "قررت بعد عطلة الكريسماس، تطبيع العلاقات مع أخوتنا في جمهورية السودان المجاورة، لذلك قمت بإيفاد مبعوث خاص إلى الخرطوم، نهاية ديسمبر المنصرم، لمناقشة المسائل المتعلقة بتطبيع العلاقات الثنائية ومناقشة قضايا الحدود"، حسبما نقلت وكالة الأناضول.

 

وأشار رئيس جنوب السودان في بيانه أن "هناك مجموعة كبيرة من مواطني البلدين يعيشون في المناطق الحدودية، ومسؤوليتنا المشتركة تحسين العلاقات من أجل رفع مستوى الأوضاع المعيشية لهم".

 

وأضاف: "لدي قناعة أن أخي الرئيس السوداني عمر البشير سيستجيب لرسالتي الهادفة إلى التطبيع من أجل تحسين العلاقات المشتركة، وأنا واثق من أنه سيقوم كذلك بفتح الحدود المشتركة مع بلادنا، أمام حركة التجارة والمواصلات من أجل الشعبين الشقيقين".

 

وكانت السلطات السودانية قد وجهت بإغلاق الحدود المشتركة مع جنوب السودان في أعقاب انفصال الأخيرة، مما قاد إلى مضاعفة معاناة سكان الولايات المتاخمة للسودان وهي "أعالي النيل والوحدة وغرب بحر الغزال وشمال بحر الغزال وواراب".

 

واشترطت السودان فتح حدودها مع جنوب السودان، بأن تقوم جوبا بطرد متمردي الحركة الشعبية قطاع الشمال الذين تقول الخرطوم أن حكومة جنوب السودان تقوم بإيوائهم لمحاربة الحكومة السودانية.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان