رئيس التحرير: عادل صبري 06:56 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الإمارات تعيد فتح قنصليتها في جيبوتي

الإمارات تعيد فتح قنصليتها في جيبوتي

العرب والعالم

وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد

بعد إغلاقها في أبريل 2015

الإمارات تعيد فتح قنصليتها في جيبوتي

وكالات 25 يناير 2016 20:49

أعادت دولة الإمارات العربية المتحدة، فتح قنصليتها بجيبوتي بصورة رسمية، اليوم الإثنين، حيث تم رفع العلم الإماراتي على مقر القنصلية الإماراتية بجيبوتي بعد إغلاقها في أبريل المنصرم.

 

وقال مصدر دبلوماسي عربي، إن "البلدين تمكنا من احتواء الخلاف الذي ظهر مطلع العام الفائت، وأدى لإغلاق القنصلية الإماراتية في جيبوتي"، بحسب وكالة اﻷناضول.

 

وأوضح المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن "اللقاء الذي جمع وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد، مع نظيره الجيبوتي محمود على يوسف، في أبو ظبي الأسبوع الماضي، طوى الخلاف بين البلدين".

 

وجرت مراسم رفع العلم الإماراتي على مبنى قنصليتها، بحضور المستشار خالد علي القايدي سكرتير أول ممثلًا لدولة الامارات، وعدد من المسؤولين في وزارة الخارجية الجيبوتية، إضافة لعدد من ممثلي البعثات الدبلوماسية العربية.

 

وكانت الإمارات بادرت بإغلاق القنصلية واستدعاء قنصلها، في أبريل 2015، فيما أبقت جيبوتي على سفيرها في أبو ظبي، واتخذت الإمارات عدة إجراءات من أهمها إيقاف رحلاتها الجوية على فلاي دبي التي كانت تسير شبه يومية بين جيبوتي ودبي، وكذلك منعت الإمارات الرعايا الجيبوتيين من دخول أراضيها.

 

وظهر الخلاف بينهما حول ميناء جبل علي، وتفاقم بين جيبوتي والإمارات التي تدير ميناء جيبوتي لمدة 20 عامًا بموجب اتفاق توصل إليه الجانبان عام 2005.

 

ونُقل ملف الخلاف إلى التحكيم في لندن للنظر فيها وبدأت الامارات بالبحث عن موانئ بديلة في اليمن والصومال وإريتريا، وهو ما فُسّر من الجانب الجيبوتي بمحاولة التضييق عليها، مما دفع الأخيرة إلى الانفتاح نحو الصين وتركيا.

 

وتعتقد نفس الأوساط الدبلوماسية أن "مساعي الدبلوماسية السعودية نجحت في ترتيب اللقاء بين وزيري خارجية البلدين بالإمارات، توج بإعادة فتح القنصلية الإماراتية في جيبوتي"، ويربط هؤلاء الدبلوماسيين التحسن المفاجئ في علاقات البلدين إلى إعلان جيبوتي قطع علاقاتها مع إيران تضامنا مع السعودية.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان