رئيس التحرير: عادل صبري 12:20 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مشار: انهيار اتفاق تشكيل حكومة وحدة في جنوب السودان

مشار: انهيار اتفاق تشكيل حكومة وحدة في جنوب السودان

العرب والعالم

رياك مشار زعيم المعارضة المسلحة في جنوب السودان

مشار: انهيار اتفاق تشكيل حكومة وحدة في جنوب السودان

وكالات 24 يناير 2016 22:52

قال زعيم المتمردين نائب الرئيس السابق في دولة جنوب السودان، رياك مشار، الأحد، إن "اتفاقاً أبرم هذا الشهر لتشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية في جنوب السودان قد انهار".

 

وذكر مشار خلال مؤتمر صحفي في أديس أبابا التي شهدت مفاوضات مستمرة منذ فترة طويلة شابتها خلافات بشأن تقاسم السلطة في البلد الغني بالنفط، أن "الاتفاق حول خطة الرئيس سلفا كير لتقسيم جنوب السودان إلى 28 ولاية جديدة، انتهى".


وكانت حكومة جنوب السودان والمتمردين وقعا اتفاق سلام في أغسطس تم انتهاكه مراراً جراء أعمال قتال. واتفق الجانبان المتناحران في السابع من يناير على تشكيل حكومة انتقالية مشتركة بحلول 22 يناير.


وقال مشار الذي يستعد لتولي منصبه القديم نائبا للرئيس في ظل الاتفاق، إن "حكومة الوحدة لن يتم تشكيلها إلى أن يسقط كير خططه لتشكيل الولايات الجديدة".

وأعلن كير في أكتوبر عن اعتزامه تشكيل 28 ولاية جديدة من الولايات العشر الحالية وأنه سوف يعين كل حكامها، وهي خطوة أعلن مشار أنها تنتهك اتفاق أغسطس.


وتحول صراع على السلطة بين كير ونائبه السابق مشار إلى العنف في منتصف ديسمبر 2003 وأسفر الصراع عن مقتل عشرات الآلاف وتشريد أكثر من مليوني شخص وأدى إلى توجيه اتهامات بارتكاب فظائع.

اقرأ أيضا:

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان