رئيس التحرير: عادل صبري 05:34 مساءً | الاثنين 23 أبريل 2018 م | 07 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

خنفر: أوباما لم يقنع العرب بضرب سوريا

خنفر: أوباما لم يقنع العرب بضرب سوريا

العرب والعالم

وضاح خنفر

في مقال له بصحيفة "الجارديان"..

خنفر: أوباما لم يقنع العرب بضرب سوريا

مصر العربية 03 سبتمبر 2013 06:21

قال مدير قناة الجزيرة السابق، وضاح خنفر في مقال له بصحيفة "الجارديان" إن الكثيرين بالدول العربية لا يثقون في الدوافع الأمريكية لتوجيه ضربة عسكرية ضد سوريا.

 

وأضاف خنفر:" إن العالم العربي يتوق إلى التخلص من نظام الرئيس السوري، مشيرًا إلى أن الأجيال المقبلة ستتذكر المذابح الوحشية التي شنها النظام وستبقى صور النساء والأطفال القتلى ماثلة في الأذهان".

 

مستدركًا: "لكن هذه الرغبة في الخلاص من الأسد لن تترجم أبدًا إلى دعم لأي تدخل عسكري أمريكي في سوريا"، بحسب الكاتب.


ويوضح خنفر "أن ذلك يعود إلى شعور بعدم الثقة وشكوك في النوايا الأمريكية".


ويرى الكاتب "أن كلمة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، التي حاول فيها تبرير التدخل الأمريكي، لم تفلح في إقناع الكثير من العرب".


وتابع: "ثمة شعور متجذر بأن الولايات المتحدة تتبنى معايير مزدوجة ومتحيزة ضد مصالح العرب، ولاسيما فيما يتعلق بالتحيز الأمريكي تجاه إسرائيل ودعم واشنطن لأنظمة عربية مستبدة".


ويشك الكثير من العرب، بحسب خنفر، في الدور الذي يمكن أن تلعبه الولايات المتحدة في بناء ديمقراطية داخل سوريا.


ويقول الكاتب إن "الانقلاب العسكري في مصر مثل مبعث قلق كبير بالنسبة لهم، ويطرح تساؤلات حول الموقف الأمريكي من الإسلام السياسي والديمقراطية في حد ذاتها".

 

وكان أوباما قد قرر في كلمته التي ألقاها قبل قليل، ضرورة الرد العسكري على ما قام به النظام السوري من استخدام للسلاح الكيميائي، ضد المدنيين العزّل، مشيرا إلى أنه سيسعى للحصول على موافقة مجلس الشيوخ الأميركي "الكونجرس" من أجل أن يشن هجوما عسكريا على سوريا.

 

وكان مجلس العموم البريطاني، الغرفة السفلى للبرلمان في البلاد، قد رفض مساء الخميس الماضي، مذكرة تقدمت بها الحكومة لتبرير توجيه ضربة عسكرية إلى النظام السوري ردًا على استخدامه أسلحة كيميائية، في نكسة لرئيس الوزراء ديفيد كاميرون الذي تعهد الامتثال لإرادة النواب.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان