رئيس التحرير: عادل صبري 02:54 مساءً | الثلاثاء 24 أبريل 2018 م | 08 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

انتخاب رئيس جديد لبرلمان جنوب السودان

انتخاب رئيس جديد لبرلمان جنوب السودان

العرب والعالم

برلمان جنوب السودان-ارشيف

انتخاب رئيس جديد لبرلمان جنوب السودان

الأناضول 02 سبتمبر 2013 18:11

صوت أعضاء برلمان جنوب السودان، اليوم الإثنين، بالإجماع لصالح انتخاب مناسا ماقوك رونديال رئيسا للبرلمان.

 

وتم انتخاب رونديال بحضور 203 من أصل 371 عضوا، وترأس الجلسة دانيال أويت اكويت نائب رئيس البرلمان.

 

وحضر الجلسة جيمس واني ايقا، رئيس البرلمان السابق، الذي تم تعيينه نائبا لرئيس الجمهورية .

 

وشغل جيمس واني ايقا منصب رئيس البرلمان القومي لجنوب السودان منذ التوقيع على اتفاقية السلام عام 2005 وحتى تعيينه نائبًا للرئيس الشهر الماضي.

كما انتخب البرلمان بالإجماع كلا من ماك نيفوج، حاكم ولاية غرب بحر الغزال السابق، وجاسمين صموئيل نائبة رئيس لجنة الصناعة والطاقة والتعدين، نائبين لرئيس البرلمان.

وينتمي رئيس البرلمان الجديد ونائباه إلى حزب الحركة الشعبية لتحرير السودان، الحاكم في جنوب السودان.

وشكر مناسا ماقوك، رئيس البرلمان الجديد، في كلمة ألقاها عقب تقلده مهام منصبه، جميع أعضاء البرلمان على انتخابه بالإجماع، وطالبهم بـ"التعاون من أجل خدمة البلاد بصورة أفضل".

وقال ماقوك، الذي تقلد مهام عديدة في الخدمة المدنية وشغل منصب حاكم إقليم أعالي النيل في الثمانينيات من القرن الماضي: "عملت بلا كلل وبذلت قصارى جهدي لتقديم الرفاهية لشعبي الذي أمثله اليوم في رئاسة المجلس التشريعي".

وأضاف: "سأعمل قصارى جهدي لتطوير عمل هذا المجلس، كما سأعمل على ضمان حقوق وامتيازات الأعضاء، وسنتعاون مع الأقليات والمعارضة".

وفي ختام حديثه، توجه رونديال بالدعوة إلى ديفيد ياياو، الذي يقود حربًا على الحكومة في ولاية جونقلي (شرقي)، قائلاً "إن الحرب التي تخوضها الآن ليست حربك، فأنت تقاتل رفاقك وإخوتك، عد إلى الوطن وانضم لمعركة البناء".

وأعلن ياوياو العصيان المسلح ضد الحكومة عام 2011، معتمدًا على دعم قبيلة "المورلي" التي ينتمي إليها، عقب الخسارة التي لحقت به في الانتخابات المحلية عام 2010.

ولم تنجح جهود الوساطة الحكومية في إقناع ياوياو بالالتحاق بعملية السلام أو الاستجابة لمناشدات رئيس الجمهورية سلفاكير ميارديت بإلقاء السلاح.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان