رئيس التحرير: عادل صبري 12:13 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

حماس: إجراءات مصر على الحدود ليست أمنية

حماس: إجراءات مصر على الحدود ليست أمنية

العرب والعالم

فوزي برهوم

حماس: إجراءات مصر على الحدود ليست أمنية

الأناضول 02 سبتمبر 2013 17:10

اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن إغلاق السلطات لمعبر رفح البري، وهدم الأنفاق، ومنع وصول الوقود والمؤن، والهجوم الإعلامي على حماس من قبل وسائل إعلام مصرية، لا علاقة له بتأمين الحدود المصرية الفلسطينية.

 

وقال فوزي برهوم، الناطق باسم حماس، في بيان وصل مراسل وكالة الأناضول نسخة منه مساء اليوم الإثنين: "ما يجري من استمرار إغلاق معبر رفح البري والتعطيل المتعمد لمصالح الفلسطينيين بغزة وإيذائهم ومنع وصول الوقود والدواء والغذاء بكل الأساليب والطرق التي تجاوزت كل الحدود والمتزامنة مع استمرار شيطنة حماس وغزة والمقاومة والتحريض على شعبنا ليس له أي علاقة بتأمين حدود مصر مع غزة".

 

وأضاف: "تأتي هذه الإجراءات في إطار إحكام حصار غزة وتجويع وتركيع الشعب الفلسطيني حتى يرضخ لأي حلول تفرض عليه تكون على حساب تطلعاته مقاومته ومستقبل قضيته"، على حد تقديره.

وتابع قائلا: "إذا كان لابد من تأمين حدود مصر، وهذا مهم، فمن باب أولى تأمين حدود مصر مع الاحتلال الإسرائيلي، العدو الرئيس لمصر وفلسطين.. وغزة لن تكون في يوم من الأيام خطرا على مصر".

وأغلقت السلطات المصرية، في أعقاب عزل الرئيس السابق محمد مرسي يوم 3 يوليو الماضي، معبر رفح، سامحة فقط بعبور "الحالات الإنسانية من المرضي وأصحاب الجوازات الأجنبية والإقامات في الخارج".

كما شنت حملة كبيرة لهدم الأنفاق التي يستخدمها الفلسطينيون للتزود بالوقود والبضائع.

وتقول السلطات المصرية إن إجراءاتها جاءت لـ"دواع أمنية"، حيث تشهد شبه جزيرة سيناء فوضى مسلحة، فيما اتهمت وسائل إعلام مصرية حركة حماس، التي تسيطر على قطاع غزة منذ يونيو 2007، بالمشاركة في القتال ضد القوات المصرية في سيناء، وهو ما تنفيه الحركة.

وتتسم العلاقات بين حماس والسلطات المصرية بالتوتر الشديد، منذ الإطاحة بمرسي، حيث تتهم وسائل إعلام مصرية حركة حماس بالتدخل في الشؤون المصرية ومساندة جماعة الإخوان المسلمين، التي تتفق معها في المرجعية الفكرية، وهو ما تنفيه حماس.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان